أخبار جهويةأخبار وطنيةالأخبار

أكادير…. اليوم العالمي للمرأة.”المرأة و الحق في العمل” موضوع ندوة تحسيسية للاتحاد المغربي للشغل


ينظم الاتحاد الجهوي المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل بأكادير، بشراكة مع اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بأكادير، ندوة تحسيسية حول موضوع: ” المرأة و الحق في العمل” وذلك يوم 13 مارس الجاري.

وأفاد بلاغ للجهة المنظمة بأن هذه الندوة تهدف إلى خلق فضاء تواصلي بين نساء القطاعات المهنية المهيكلة بالجهة، بغية تنمية الوعي لدى المنخرطات بالحقوق الإنسانية للنساء، ومبادئ المناصفة والمساواة ، وتحسيسهن بضرورة فتح نقاش حول مشاكل عمل النساء بالجهة في أفق خلق وتفعيل آلية للتواصل الدائم بين نساء القطاعات المهنية.

وأضاف البلاغ أن تنظيم هذه الندوة يأتي في إطار تخليد اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بأكادير لليوم العالمي للمرأة الذي يصادف الثامن من مارس من كل سنة ، وكذا في إطار جهود اللجنة من أجل نشر ثقافة حقوق الإنسان بشكل عام، و حقوق النساء بشكل خاص.

وستشهد الندوة تقديم مداخلتين ، تتمحور الأولى حول “حق المرأة في العمل بين المواثيق الدولية والقوانين الوطنية”، فيما ستسلط المداخلة الثانية الأضواء على تجربة الاتحاد التقدمي لنساء المغرب.

جدير بالذكر أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان قد أصدر سنة 2015 تقريرا موضوعاتيا يحمل عنوان: “وضعية المساواة والمناصفة بالمغرب: صون و إعمال غايات وأهداف الدستور”، والذي قدم تحليلا لواقع وضعية المرأة من خلال ثلاثة محاور كبرى.

وتعالج هذه المحاور الممارسة الاتفاقية للمغرب والازدواجية القانونية والمساواة و المناصفة في الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسات العمومية وآثارها على النساء الأكثر عرضة لانتهاك حقوقهن.ومع.
تارودانت نيوز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى