أخبار محليةالأخبار

شراكات الجمعيات و المجلس البلدي لأولوز : نموذج ناجح للمقاربة التشاركية


الى جانب المقاربة التمثيلية و التي تمكن المجتمع المدني من انتخاب مسيري شأنه العام و تسمح له باختيار ممثليه في المجالس الجماعية و البلدية , يعتمد المجلس البلدي لأولوز المقاربة التشاركية كركيزة هامة و مبدأ أساسي في بناء السياسات التنموية المحلية , و ذلك تنزيلا لما نص عليه الدستور الجديد للمملكة , و الذي منح صلاحيات موسعة للمجتمع المدني , و خول للجمعيات أدوارا جديدة لعل أبرزها اقتراح و انجاز مشاريع تنموية محلية بشراكة مع المجالس المنتخبة .
وفي هذا الاطار , أقام المجلس البلدي لأولوز شراكات ناجحة مع مجموعة من جمعيات المجتمع المدني بمنطقة نفوده الترابي , و سننتطرق في مقالنا هذا الى البعض من هذه الشراكات :

جمعية أولمبيك تكديرت :
نظمت جمعية ألمبيك تكديرت بشراكة مع المجلس البلدي لأولوز دوريا رمضانيا ناجحا بكل المقاييس , و يعرف هذا الدوري حضورا جماهيريا مكثفا في جل المباريات , سواء التي تقام على الساعة الخامسة و في مقابلات ما بعد التراويح , و ساهم الموقع الاستراتيجي لملعب القرب بتكديرت في انجاح هذه التظاهرة الرياضية .

جمعية تمكوت :
جمعية تمكوت هي أيضا بدورها أبرمت شراكة مع المجلس البلدي , و بموجب هذه الشراكة بدأت الأشغال في بناء ملعب القرب بتمكوت , كما نظمت هي الأخرى دوريا في كرة القدم خلال هذا الشهر الفضيل , و تعرف مبارياته حضورا جماهيريا كبيرا بفضل الروح الرياضية العالية التي يتحلى بها لاعبوا الفرق المشاركة , اضافة الى ندية المباريات .

جمعية الجزارين أولوز :
استطاعت جمعية الجزارين أولوز التي تجمع مهنيي القطاع بناء مجزرة عصرية تتوفر فيها جميع مواصفات السلامة الصحية المعمول فيها في هذا المجال , و ذلك بشراكة مع المجلس البلدي , و وضعت بذلك حدا لمجموعة من الاشكالات التي يعاني منها جزاري أولوز و القطاع بشكل عام , كما أن المجلس و الجمعية يتدارسان الحلول الممكنة لصرف المياه المستعملة بهذه المجزرة .

جمعية أماري :
ما زالت الأشغال التي باشرتها جمعية أماري بشراكة مع المجلس البلدي متواصلة , أشغال تروم توسيع مدخل الطريق المؤدية الى وسط حي أماري , كما تم بناء قاعة بمقر جمعية الأمل بهذا الحي .
و تجدر الإشارة الى أن جمعيات أخرى دخلت هي أيضا في شراكات مع المجلس البلدي , و تنتظر دورها لتباشر مجموعة من المشاريع التنموية .

تارودانت نيوز
ذ . سعيد حداد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى