اليوم الإثنين 9 ديسمبر 2019 - 1:59 مساءً

 

 

أضيف في : الأحد 26 يونيو 2016 - 1:01 صباحًا

 

شرفات أفيلال:” 1200 فلاح كبير بجهة سوس ماسة لا يؤدون ثمن مياه السقي “

شرفات أفيلال:” 1200 فلاح كبير بجهة سوس ماسة لا يؤدون ثمن مياه السقي “
قراءة بتاريخ 26 يونيو, 2016

فجرت شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدية المكلفة بالماء مفاجأة من العيار الثقيل خلال تأطيرها لأحد اللقاءات التواصلية لحزب التقدم والاشتراكية بمدينة يات ملول. ووجهت الوزيرة الاتهام ل 1200 من كبار الفلاحين بجهة سوس ماسة، وأغلبهم معروفون، بالتملص من أداء مستحقات ربط ضيعاتهم بمياه السقي والمحددة قانونا في 2 سنتم للمتر مكعب، وهو ثمن رمزي مقارنة بالمدخول الذي يحصدونه”.
وأضافت أفيلال أن هذا التملص يحرم وكالة الحوض المائي سوس ماسة من مداخيل سنوية مهمة، وبالتالي “نُضَيع فرصا مهمة للاستثمار في القطاع الفلاحي بهذه الجهة التي يعول عليها المغاربة لتأمين جزء كبير من الحاجيات الغذائية”.
وتوعدت أفيلال هؤء الفلاحين الرافضين لأداء مابذمتهم من مستحقات بالقول “ليحْصْل يودي”.
وفي الجانب الوقائي، ترى أفيلال أن وزارتها قامت بمجموعة من التدابير الاحترازية لحماية الفرشة المائية بجهة سوس ماسة وكلميم واد نون. هذه الأخيرة التي وعدتها بافتتاح وكالة للحوض المائي في القريب العاجل، ومن هذه الإجراءات الصارمة في مراقبة عمليات الحفر العشوائية ومنعها بالكامل، ومنع توسيع المساحات المسقية تفاديا للخط،. مضيفة أن كل من تبث في حقه حفر الآبار بهذه المناطق يطبق عليه القانون ويسلم محضره للضابطة القضائية.عن- لمعقول24: سعيد مكراز.
تارودانت نيوز.