أخبار جهويةأخبار وطنيةالأخبار

“حضارة منفتحة على مستقبل أفضل” شعار المهرجان الدولي للمدن العتيقة بالدار البيضاء ما بين 21 و27 يوليوز المقبل


تحتضن الدار البيضاء ما بين 21 و 27 يوليوز المقبل، المحطة الثانية من المهرجان الدولي للمدن العتيقة “لمدينة نغم”، تحت شعار “حضارة منفتحة على مستقبل أفضل”.

وأوضح بلاغ للمنظمين، أن هذه المحطة تعد الفصل الثاني من هذه التظاهرة، التي تنظمها جمعية المهرجان الدولي للمدن العتيقة، بعد الدورة الأولى التي أقيمت ما بين 23 و27 مارس الماضي “لمدينة فنون” ، في انتظار عقد الجزء الثالث خلال نونبر المقبل، بعنوان “لمدينة سينما”.

ويحتفي المهرجان بالبرتغال، وذلك تثمينا للروابط التاريخية التي تجمع البلدين، سيما في المجال الثقافي.

وسيستهل برنامج هذه الدورة، بتنظيم حفل افتتاح سيقام بكاتدرائية الدار البيضاء، يوم 21 يوليوز الجاري، بمشاركة نجم “الفادو” البرتغالي ريكاردو ريبيرو، والسوبرانو المغربية سميرة القادري.

كما ستقام يوم 22 يوليوز، سهرة بمشاركة الفنان المغربي عبد العالي أنور، ومجموعة “زمرد” للموشحات، وكذا تنظيم حفل آخر بدار الثقافة المدينة القديمة، بمشاركة الفنانين إلهام لوليدي وناصر الهواري، فضلا عن عقد ندوة حول “فن الفادو” ينشطها الفنان البرتغالي ريكاردو ريبيرو.

وسيعرف يوم 23 يوليوز، عقد ندوات بدار الثقافة المدينة القديمة، تتمحور حول موضوع “تاريخ العود” بمشاركة عدد من الباحثين في المجال، وتجربة “إعادة تأهيل مدينة لشبونة” بمشاركة المهندس المعماري إدواردو كامبيلو.

وبحديقة المسجد العتيق بعين الشق، سيكون جمهور العاصمة الاقتصادية على موعد مع حفل الاختتام، بعنوان “المعتمد بن عباد… الملك الشاعر”، الذي يستعيد مسار هذا المبدع عبر لوحات فنية متنوعة يخرجها كارلوس كوميز بمشاركة فنانين مغاربة.

كما يشمل البرنامج أنشطة موازية للفقرات الموسيقية والندوات الموضوعاتية، منها على الخصوص معرضا حول تراث “الفادو”، وفقرة “لمدينة نغم بلاي”، المخصصة للاحتفاء بالأغنية المغربية بمختلف فضاءات الكبرى للدار البيضاء، بالإضافة إلى تنظيم جمعية “كازا الوطنية المهنية” ل”كرنفال” يشارك فيه مجموعة من الفرق الفلكلورية، وورشة حول موضوع “التدوير” بدار الشباب العنق، بمشاركة جمعية “مبادرة الأمل”.

ومن جهة أخرى، أبرز الفنان زكرياء لحلو، مدير المهرجان، أن هذا الأخير، يروم التعريف بالمدن العتيقة لما لها من مكانة مهمة في إرساء قواعد تراثية وثقافية لكافة الحواضر العالمية.

يشار إلى أن المهرجان الدولي للمدن العتيقة، ينظم بشراكة مع ولاية جهة الدار البيضاء-سطات، ومجلس عمالة الدار البيضاء، ومجلس الجماعة الدار البيضاء، وشركة التنمية المحلية الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات، ووزارة الثقافة، وسفارة البرتغال بالرباط وسفارة المغرب بالبرتغال، وشركاء من القطاع الخاص.ومع.
تارودانت نيوز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى