أخبار دوليةالأخبارالصحة

نصائح وإرشادات غذائيّة صيفيّة


بسم الله الرحمن الرحيم
د.أمل أخصائية تغذية‏…سأبدأ معكم بنشر كل ما يتعلق بالصحة العامة خلال الصيف ما يجب التقيد به وما يجب تجنبه
نصائح وإرشادات غذائيّة صيفيّة
مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، نختار ما يجب عليك
تناوله وما يجب عليك تجنّبه لتفادي ارتفاع حرارة جسدك وزيادة السعرات الحرارية في الأطعمة التي تتناولها. لذا ننصحك بأخذِ بعين الاعتبار النقاط التالية خلال فصل الصيف:
– تجنّب اللحوم المحفوظة والأجبان الصفراء بجميع أنواعها؛ لأنها تعدّ من بدائل اللحوم عالية الدهن.
– عدم الإكثار من تناول الكبد؛ لاحتوائه على كمّيات عالية من الكولسترول، على أن نتناول اللحوم مسلوقة أو مشوية.
– اختيار اللحوم قليلة الدهن والتخلّص من الدهون الظاهرة في اللحوم وإزالة جلد الدجاج قبل الطبخ.
– إزالة الدهن من حساء اللحم عن طريق تبريده ثم إزالة طبقة الدهن منه.
الخضار المناسبة للصيف
أما مجموعة الخضر، من الأفضل الاعتماد على الخضر الورقيّة مثل السبانخ وورق العنب إلى جانب الباذنجان والكوسة (القرع)، مع الإكثار من تناول الخضر نيئة، إن أمكن، مثل الجزر والإكثار من الخس والخيار؛ لأنها تحافظ على معدّل السوائل الذي يحتاجه الجسم يوميّاً، ويمكن تناول الشمّر الأخضر مباشرة بمضغ النبات بكامل أجزائه أو الاستعاضة بمشروب من الشمر المغلي .
العصائر المناسبة للصيف
ومن ضمن أفضل العصائر التي يفضّل تناولها صيفاً عصير الليمون الحامض؛ وهو من أكثر العصائر انتشاراً، كما أنّ عصير العنب الطازج من أكثر العصائر الطبيعيّة طلبا في أوقات الحر نظراً لفوائده المغذية ومحتواه العالي من السكّريات وهو يفيد في تجديد الطاقة وبعث الهمّة في النفوس المتعبة، ويعتبر منشّطاً ومقويّاً طبيعيّاً، ويفيد في التخفيف من أعراض الإصابة بضربة الشمس من خلال الإكثار من تناوله فهو سريع الهضم والامتصاص ولكن يجب الانتباه في حالة مرضى السكري بعدم استخدام العنب إطلاقا؛ لأنه يرفع معدل السكر بنسبة عالية.
أمّا الخس فله عدّة فوائد طبيّة وعلاجيّة وغذائيّة، منها دوره في الوقاية من ضربة الشمس، بالإضافة إلى كونه يفيد في تليين الجهاز الهضمي بالإضافة إلى أن مفروم أوراق الخس المطبوخة مضافاً إليه ماء الورد يستعمل غسولاً للعين المتعبة نتيجة ضربة الشمس والجفون المتورّمة بأنواعها أو التعرّض لوهج الشمس.
حلويات الصيف
وبالنسبة للحلويات. ننصحك بالحلويات التي أساسها الفاكهة مثل تارت الفواكه، الترايفل، أو حتى الموز المشوي مع آيس كريم قليل الدسم، وحلوى الأناناس مع الجوز.

د.أمل أخصائية تغذية‏.
image

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى