الأخبارالصحة

الفوائد الصحية للجوز



أثبتت الدراسات الحديثة، أن الجوز يعد من الثمار الغنية بالدهون الصحية الأساسية وبمضادات الأكسدة والفيتامينات والبروتينات والألياف، كما يحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم ويعد خالياً من الكولسترول، فضلا عن أنه يحتوي على دهون أحادية غير مشبعة.
ويساهم تناول الجوز في تحسين الذاكرة حيث يحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية “أوميغا 3 و6″ والتي يمكن أن تلعب دورا مهما في تحسين الذاكرة والقدرات الإدراكية للمرء، كما يفيد في الحماية من الإصابة بالاكتئاب، فقد تبين أن انخفاض مستوى الـ”أوميغا 3” يتسبب بالإضرار بالمصابين بالاكتئاب.
ويعد الجوز من الثمار المهمة لتحسين قدرات المرء الحركية، في حال تم تناوله باعتدال كما انه مهم لصحة الشعر والأظافر حيث يعد الجوز من أهم المصادر التي تحتوي على البيوتين أو “فيتامين ب7″، الذي يعتقد بأنه يسهم في نمو الشعر والأظافر بشكل أقوى وأطول، وفضلا عن ذلك، فإن “فيتامين ب7” يمنع تساقط الشعر، كما أن “فيتامين هـ” الموجود في ثمرة الجوز يسهم بمساعدة الشعر على النمو بشكل صحي وبراق.
ويساعد الجوز كذلك في الوقاية من سرطاني الثدي والبروستات لانه من أكثر المكسرات الغنية بمضادات الأكسدة، الى جانب كونه صحيا للجلد نظرا لاحتوائه على مضادات الأكسدة و”فيتامين هـ” كما يمكن للمرء استخدام زيت الجوز للتخلص من مشاكل البشرة الجافة.
كما يمكن للجوز ان يحمي من أمراض القلب حيث أثبتت الدراسات في عدة دول في العالم أن تناول 2-3 حصص من الجوز يومياً يعمل على خفض مستوى الكولسترول في الدم لدرجة تكفي بالوقاية من أمراض القلب التاجية.
ويساعد في خسارة الوزن حيث يحتوي الجوز على الكثير من الألياف والبروتينات التي تسهم بإطالة فترة إحساس المرء بالشبع، كما ان من الفوائد الفورية التي يقدمها الجوز قدرته على منح المرء طاقة نشاط نظرا كونه غنيا بـ”فيتامين ب”.

د.أمل أخصائية تغذية‏.
تارودانت نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى