أخبار دوليةأخبار وطنيةالأخبار

تقرير دولي :المغاربة أسعد من الفرنسيين والأمريكيين واليابانيين


وضع تقرير دولي حديث يهتم بتصنيف أسعد الدول في العالم، العديد من البلدان الفقيرة في خانة البلدان الأكثر سعادة، فيما جاءت دول متقدمة في مراتب متأخرة، وحل المغرب في المرتبة 33 عالميا.

لفت تقرير “الكوكب السعيد” السنوي الذي أعدته “مؤسسة الاقتصاد الحديث” البريطانية إلى أن مبعث سعادة الفرد وتمتعه بحياة مديدة وأفضل نمط معيشي وصداقته للبيئة لا يقترن البتة بموطن إقامته في دول متقدمة أو غنية، موضحا أن أسعد الناس هم من يقيمون في دول فقيرة في آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية.
ويعتمد  مؤشر “الكوكب السعيد” في تصنيفه للدول ، على رفاهة مواطنيها من حيث التمتع بحياة سعيدة وطويلة وذات مغزى مقتصدة وصديقة للبيئة. كما يعتمد أيضا على قضايا ذات شأن بكوكب الأرض وخصوصا معدل استهلاك الموارد الطبيعية.
وحل المغرب في المرتبة 33 من أصل 140 دولة، بعدما حصل على مجموع نقاط يبلغ 32.7 نقطة، موزعة على أربع مؤشرات.
فبخصوص مؤشر “متوسط العمر المتوقع” فقد قدره التقرير بـ73.4 سنة، وفيما يخص مؤشر “الرفاهية”، فقد حصل المغرب على خمس نقط من أصل عشرة، أما فيما يتعلق بمؤشر “الآثار البيئية” فقد حصل المغرب على 1.7 نقطة، وفيما يخص آخر مؤشر والذي يتمثل في “عدم المساواة” فقد حل المغرب في المرتبة 86 من أصل 140 دولة بـ25 في المائة.
المغرب الثالث عربيا                 
وصنف المؤشر المغرب في المرتبة الثالثة عربيا، بعد كل من فلسطين التي جاءت في المرتبة 22، والجارة الشرقية الجزائر التي حلت في المرتبة 30 عالميا، فيما حلت العراق في المرتبة 67، تونس في المركز 71 عالميا، وجمهورية مصر العربية في المرتبة 86.
وبشكل غريب جاء تقييم الدول الغنية والمتقدمة ضعيفاً للغاية، حيث جاءت فرنسا في المرتبة 44 عالميا، واليابان في المرتبة 58، والسويد في المركز 61، وكندا في المرتبة 85، وأستراليا في المركز 105، فيما حلت الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة 108 عالميا.
وصنف المؤشر الشعب الكوستاريكي كأسعد شعوب الأرض، تلاه في التصنيف الشعب المكسيكي، ثم الكولومبي.
فيما اعتبر المؤشر الشعب التشادي أتعش شعب فوق الكرة الأرضية، حيث حل في المرتبة 140، وجاء مسبوقا بمواطني اللكسمبورغ التي تعتبر من بين أغنى دول القارة الأوروبية، فيما جاءت الطوغو في المرتبة 138.

تارودانت نيوز
متابعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى