اليوم الخميس 21 نوفمبر 2019 - 1:02 صباحًا

 

 

أضيف في : الأحد 7 أغسطس 2016 - 1:14 صباحًا

 

كيف يؤثر السكري على القدرة الجنسية عند الرجال والنساء؟؟

كيف يؤثر السكري على القدرة الجنسية عند الرجال والنساء؟؟
قراءة بتاريخ 7 أغسطس, 2016

الصحة الجنسية هي انعكاس لصحة الجسم مجمله. الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب أو من مشاكل لها علاقة بالسكر، يلاحظون غالباً تأثراً في قدراتهم الجنسية. كل مريض هو حالة خاصة، لكن الحالات المرضية الخطيرة مثل السكري، يمكن أن تتداخل بمختلف الطرق مع النشاط الجنسي للشخص. إذا أردتم أن تعرفوا أكثر عن الموضوع.

• السكري
أصبح السكري أحد أكثر الأمراض انتشاراً في العالم. العادات الغذائية مثل النظام الغذائي السيء، الخمول أو البدانة، وكذلك العوامل الوراثية تجعل عدد المصابين يزيد أكثر فأكثر.

هذه الحالة تعكس استحالة أن يستخدم الجسم الغليكوز ويخزنه بطريقة فعالة، فيبقى في الدم، مما ينعكس مشاكل خطيرة على الصحة، بينها الميل للإصابة بأمراض أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم، البدانة، مشاكل العين أو المشاكل الخطيرة في الدورة الدموية. الخلل في الوظيفة الجنسية هو أيضاً أحد النتائج الملاحظة غالباً عند الأشخاص المصابين بالسكري.

• كيف يؤثر السكري على النشاط الجنسي عند النساء
الاعتلال العصبي السكري هو أحد المضاعفات الناتجة عن مرض السكري. عندما يصبح مستوى الغليكوز المرتفع في الدم خارجاً عن السيطرة، تتأذى الأوعية الدموية التي تغذي النهايات العصبية، مما يجعل الأحاسيس التي يثيرها الجنس أقل شدة وحتى مزعجة. وهكذا تشعر المرأة بنقص في الرغبة الجنسية، وهذا عنصر مهم في ممارسة الجنس. بالإضافة إلى هذا، تؤثر هذه الحالة على رطوبة المهبل، فتصبح العملية الجنسية مزعجة وحتى مؤلمة عند النساء المصابات بالسكري. المستوى المرتفع للسكر في الدم يمكن أن يزيد أيضاً احتمال الإصابة بالالتهابات المهبلية والروائح الكريهة. هذا يمكن أن يزعج المريضة ويجعلها تتجنب العلاقات الجنسية لأنها تشعرها بالانزعاج وعدم الراحة.

• كيف يؤثر السكري على النشاط الجنسي عند الرجال
في حالة الرجال المصابين بالسكري، الاعتلال العصبي السكري هو مشكلة خطيرة أيضاً يمكن أن تؤثر على الأحاسيس وتخفض الرغبة في الجنس، وتؤثر بشكل مباشر على نوعية الانتصاب.

المضاعفات في الأوعية الدموية التي تصيب المرضى المصابين بالسكري تمنع الانتصاب بشكل جيد، بما أن تدفق الدم ليس بالمستوى المطلوب. يؤثر هذا المرض أيضاً على المرونة العضلية، لهذا فالانتصاب عند الرجال المصابين بالسكري يكون أضعف ولوقت أقصر.

• ما العمل ؟
يشعر الكثير من المرضى بالخجل من الاعتراف أن حياتهم الجنسية أصيبت بالخلل بسبب مرض السكري. بينما يجب النظر إلى هذه المشكلة مثل أي مشكلة أخرى يسببها هذا المرض. من المهم أن تتناقشوا مع طبيبكم حول الموضوع وتتبعوا تعليماته حتى تحسنوا الجانب الحميم وتزيدوا فعاليته. بالنسبة للنساء، مستحضرات التزييت الحميمة التي أساسها الماء تساعد على التحكم بمشكلة جفاف المهبل. من المهم أيضاً أن ترتدي ثياب داخلية مريحة من القطن وسراويل غير مشدودة على الجسم حتى تقللي من خطر الإصابة بالتهابات مهبلية.

بالنسبة للرجال، ننصحكم بأن تزيدوا ممارستكم للنشاط الرياضي وأن تتجنبوا الخمول. من المهم أيضاً أن لا تباشروا باستعمال علاج للعجز الجنسي بدون أن تستشيروا طبيباً مسبقاً.

تارودانت نيوز
أنت أحلى