أخبار جهويةالأخبار

لقاء أدبي حول قصيدة الملحون عند شيخ الملحون الحاج عمر بوري


استأنف منتدى الأدب لمبدعي الجنوب . لقاءاته الأدبية والعلمية بعرض علمي حول خصائص قصيدة الملحون عند الحاج عمر بوري,,,للدكتور مختار النواري,,بحضور عددمن رجالات الملحون من سلا ومكناس وتافلالت,,,الى جانب ثلة من الدكاترة والباحثين والمبدعبن المهتمين بفن الزجل والملحون وأعضاء منتدى الأدب وعلى رأسهم الحاج محمد الدعداع الرئيس الشرفي للمنتدى,,,,تطرق العرض الى بعض الخصائص الفنية البازة والمميزة لقصائد الحاج يوري مثل مصطلح( الزربة) بتفخيم الزاي وهو من الزرب أي ما يحصن به المتاع,,,والزربة في القصيدة,,تحصين لها من الضياع والسرقة,,يعرف الشاعر في مقطع الزربة بنفسه وبشيوخه وثقافته,,وكذا مواقفه الاخلاقية ,,واعتقاداته….كما يضمنها بعض النقد الذاتي ….
ويتخلل العرض فتح حوار مع الحاج عمر بوري…حيت فتح له المجال للحديث عن اسمه ونسبه الى مدينة الريصاني’’وان جده انتقل الى تارودانت حوالي 1904…
تدخل بعد ذلك ذ نور الدين الشماس وأشار الى الدور الكبير الذي لعبه الحاج عمر بوري في تجديد قصيدة الملحون وتيسيرها لتكون في متناول الشباب..في ستة مواطن,,واضعا بذلك نماذج جديدة,,,كما أشار الى ان قصائد الحاج بوري تغنى بكثرة في مهرجانات المغرب والجزائر….
….وبعد ذلك استمع الحاضرون لقصائد في الزجل والملحون :1-ذ ابراهيم جناح بقصيدة زجلية تحت عنوان:كلام رودانة,,,2- ذ الزجال محمد لشياخ رائد الحداثة في القصيدة الزجلية بقصيدة: الانسان,,3- الحاج داوود توفلا يقصيدة/سلطان الغزلان…4-محمد الشاهيري بقصيدة ,,بالي قبل ما يسالي….
وأخذ ذ توفيق بن شقرون الكلمة ليشكر المنتدى على الاستضافة ,,ويطرح رغبةهيأة منتدى المغرب العربي عقد شراكة ادبية مع منتدى الادب بتارودانت,,,وبعد ذلك قدمت هدايا للحاج عمر بوري واختتم اللقاء يالدعاء.عن صفحة منتدى الادب .تارودانت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق