أخبار محليةالأخبارمستجدات التعليم

متابعة تربوية :اعدادية رحال المسكيني نموذج للتدبير التشاركي


تبعا للمذكرة الداخلية رقم 05/16-17 بتاريخ 27/10/2016 عقد اجتماع المجلس التربوي بقاعة العروض “القدس” بالثانوية الإعدادية رحال المسكيني، المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية بتارودانت. الاجتماع انطلق ابتداء من الساعة العاشرة صباحا برئاسة المدير الجديد fraichement nommé ولمدة ساعتين استمر النقاش وتبادل وجهات النظر التربوية بين كافة الأعضاء الحاضرين حسب المحاور الرئيسية الأربعة المسطرة في جدول الأعمال بالمذكرة الداخلية.
image
في مستهل الاجتماع بعد أن شكر رئيس المؤسسة الجميع على تسجيل حضورهم الفعلي مما يدل على تجاوبهم الايجابي، ذكر بجدول الأعمال حسب المحاور الأربعة المدرجة به، أولها مناقشة برنامج العمل السنوي عبر جميع مراحله، بداية بالدخول المدرسي 2016-2017 الذي تميز هذه السنة بخلق قسمين تخصص مسار مهني أولى اعدادي وانجاز تقويم تشخيصي لجميع المستويات ؛ ثم انعقاد مجالس المؤسسة ومنها المجلس التربوي الحالي ، فبرنامج الأنشطة التربوية المختلفة التي من شأنها أن تساهم في تأهيل المؤسسة تربويا وتنمية المردودية العامة التعليمية، وبالتالي رفع سقف الحصيلة السنوية النهائية بحثا عن التفوق الكمي/العددي بعدما حصلت المؤسسة على التميز النوعي الاقليمي السنة الفارطة.
image
بغية وضع آليات عمل لتحقيق الهدف المنشود، ثم تجديد تشكيلة مكتب الأنشطة التربوية وتكوين لجن تنسيق فرعية مهمتها الإشراف وقيادة مختلف الأندية التربوية المقترحة للعمل على تنشيط المؤسسة داخليا وتصدير الإشعاع خارجيا. فكان أن انبثق عن المقترح فكرة “أسبوع النظافة البيئية” باعتباره حدث وطني دو صبغة دولية يوافق انعقاد المؤثمر العالميCOP 22 بمراكش. العملية سيتم تنزيلها تطبيقيا داخل المؤسسة، ونظريا سيحاضر محمد أمداح أستاذ مادة الاجتماعيات حول موضوع “تدهور شجرة الأركان بسوس وسبل انقادها” ، هذه الأنشطة التربوية ستنطلق مستهل شهر نونبر الجاري موازاة مع الاحتفال بذكرى المسيرة الخضراء المظفرة.
image
أما محور الظواهر التربوية، فقد سجل بإجماع كافة الحاضرين التنويه وتثمين المجهودات الدءوبة والمشتركة للطاقم الإداري والتربوي منذ بداية الموسم الدراسي الحالي، في محاربة بعض المظاهر السلبية الدخيلة التي يتقمصها بعض التلاميذ والتلميذات وتحط من جوهر العملية التربوية التعليمية؛ وبغية ترسيخ القيم النبيلة والبناءة كبديل، ثم اقتراح تأسيس خلية المصاحبة والمواكبة التربوية لمعالجة مختلف الظواهر السلبية التي ترسخت في اوساط بعضالتلاميذ لدرجة أضحت معها تعتبر حق شخصي مكتسب : استعمال مساحيق التجميل، حلاقة تصفيف الشعر ، ارتداء الأسمال الممزقة…
image
وفي إطار تأهيل المؤسسة ، ستتم إعادة صيانة المرافق الصحية بشكل مستعجل، بناء على توصيات لجن أكاديمية وإقليمية الخاصة بتتبع سيرالدخول المدرسي الحالي، وتوسيعا لعملية الصيانة ستشمل كذلك بعض الحجرات الدراسية وتثبيت كاميرات مراقبة داخل الساحة والواجهة الخارجية لمدخل المؤسسة.

قبل الختام، تقدم رئيس المجلس بمقترح تكليف محمد سرتي أستاذ مادة الرياضيات، اعتبارا لكفاءته في ميدان البحث النظري التربوي والعملي التعليمي وخبرته بمجال تخصصه، لإعداد مقترح تصور لمشروع المؤسسة انطلاقا من مادة الرياضيات على أن تعمم التجربة بعد نجاحها على باقي المواد التعليمية بالاعدادية.

في الأخير، تم تكليف لجن التتبع والتقييم التي ستعقد لقاءات داخلية، لتعد تقارير مستنتجات على أن تعرض نتائج حصيلة عملها على أنظار مجلس التدبير قصد التبني أو التعديل والمصادقة .

خارج السياق : الاعدادية تضم 1600 تلميذ متمدرس خارجي و 241 داخلي ممنوح و72 بنصف منحة يشرف على تسييرها مدير جديد وحارس عام واحد للخارجية وآخر للداخلية وثلاث أطر للدعم الاداري.

تارودانت نيوز
علي هرماس
imageimage

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى