أخبار جهويةالأخبار

تقييم الدخول المدرسي والارتقاء بالحكامة الإدارية محور اجتماع بأكاديمية سوس ماسة


شكل التقييم الأولي لحصيلة الدخول المدرسي 2016- 2017 ، إلى جانب الارتقاء بالحكامة الإدارية محور اجتماع عقد مؤخرا بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، وحضره إلى جانب مدير الأكاديمية المدراء الإقليميون لوزارة التربية الوطنية في الجهة.

وأفاد بلاغ للأكاديمية بأن هذا الاجتماع ، الذي حضره أيضا رؤساء الأقسام والمصالح بالأكاديمية ، انصب على قضايا تتعلق بالمحطة الأولى من الدخول المدرسي الجديد ، سواء ما اتصل بتدبير الموارد البشرية وإعادة انتشار أطر التدريس ، أو انطلاق الداخليات والإطعام المدرسي ، ومواجهة الخصاص الطارئ في الموارد البشرية.

وفي هذا السياق ، قدم المدراء الإقليميون الستة لوزارة التربية الوطنية بالجهة عروضا تطرقت للحصيلة الأولية للدخول المدرسي والإكراهات التي اعترضت تدبيره وفقا للمقرر الوزاري لتنظيم السنة الدراسية .كما أوردوا المبادرات والحلول التي تم اقتراحها محليا وإقليميا وجهويا من أجل تجاوز الصعوبات التي اعترضت الانطلاقة الموفقة للموسم الدراسي الجديد ، وذلك إما بتنسيق مع الأكاديمية الجهوية ، أو بدعم من طرف ثلة من شركاء منظومة التربية والتكوين.

وحسب المصدر نفسه ، فمن بين القضايا التي استأثرت بالنقاش ، في ما يرتبط بالشق التربوي ، هناك على الخصوص البكالوريا الدولية ،وتوسيع تجربة المراكز الرياضية ، وتدبير المنح والداخليات والطاقة الاستيعابية ، وعملية قافلة التعبئة الاجتماعية من أجل تشجيع التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي وما واكبها من تدابير .

وفي الشق المالي والإداري ، فقد حظيت بالاهتمام خلال هذا الاجتماع القضايا المتعلقة بوضعية الأداءات برسم السنة المالية الجارية ، وتعويض المتلاشي من التجهيزات وإعادة انتشارها ، والشهادات الطبية ، إلى جانب إكراهات الخصاص في بعض التخصصات التعليمية وفي الإدارة التربوية ، وتراخيص التدريس بالتعليم المدرسي الخصوصي.

وبخصوص الدعم الاجتماعي ، أعلن مدير الأكاديمية ، المهدي الرحيوي ، أنه سيتم إرساء آليات جديدة لضبط الإطعام المدرسي عبر لجن جهوية للمساندة والمصاحبة . كما سيتم تنظيم زيارات ميدانية لعدد من الداخليات ، وخلال أوقات تقديم الوجبات الغذائية ، وذلك في انتظار عقد لقاء جهوي بخصوص هذا الموضوع.

أما على مستوى التحضير لمشروع ميزانية 2017 ، فأكد مدير الأكاديمية أنه سيشرع في تنظيم ندوات التأطير الخاصة بالميزانية على صعيد كل مديرية إقليمية في جهة سوس ماسة ، وذلك سيرا على نهج الحكامة والتدبير التشاركي الذي سارت عليه الأكاديمية الجهوية في تدبيرها لهذا الشأن منذ سنوات.ومع.
تارودانت نيوز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى