أخبار دوليةالأخبارتكنولوجيا

6 أدوات ستدلك على الاتجاه الصحيح لحماية خصوصية بياناتك على الانترنت


كثيرة هي الأسباب التي تجعل من حماية الخصوصية في شبكة الإنترنت أمراً مهماً وضرورياً. لكن قد يتساءل المستخدمون عن كيفية فعل ذلك. ويمكن البدء بتحميل بعض التطبيقات الرئيسة، واستخدام الخدمات التي تقدمها الشركات المتخصصة في هذا المجال. فضلاً عن اتباع طرق أخرى كالآتي:

1. تغيير متصفح الإنترنت:

ليس عليك استخدام المتصفحات الشائعة مثل: (Chrome) أو(Edge) أو(Internet Explorer) أو(Safari). وهناك العديد من الخيارات الأخرى التي تركز على خصوصية المستخدم، مثل متصفح (Firefox) و(SRWare Iron) التي أنشئت على أساس التعليمات البرمجية نفسها لمشغل (Chrome)، لكن أزال مطوروها جميع تعليمات التتبع لـ(Google). كما أن المتصفح الناشئ الجديد لـ(Brave) يبدو أيضاً خياراً جيداً، بالإضافة إلى (Midori).

2. استخدام إضافات المتصفح الصحيحة:

بإمكانك حماية بياناتك وخصوصيتك من دون استبدال المتصفح؛ إذ باستطاعة إضافات المتصفح مثل: (Disconnect) و(Ghostery) لمنع أنواع عدة من التجسس والاختراقات. أما (HTTPS Everywhere) فيعمل على إعادة توجيهك تلقائياً إلى نسخة (SSL) المشفرة على الشبكة مثل: (https://facebook.com) بدلاً من (http://facebook.com) مما يبقيك محمياً من التنصت، أو هجمات معينة في الشبكة.

3. استبدال محركات البحث:

عند إجراء عمليات البحث، ينصح باستخدام (DuckDuckGo) فهي لا تتبع أي بيانات للمستخدم على عكس Google) و(Bing وغيرها من محركات البحث الأخرى التي استخدمتها من قبل. كذلك (StartPage) تعد خياراً جيداً، فقد تضاعف حجم البحث في الموقع خلال السنوات الـ3 الماضية 3 أضعاف تقريباً.

4. تشفير الرسائل:

هناك الكثير من التطبيقات التي تعد مستخدميها باتصالات مشفرة، لكن (Signal) وفى بوعده حقاً. وقد دقق مجموعة من الخبراء في مجال الأمن هذا التطبيق، فوجدوا أن تشفير الاتصالات عبره محكم وآمن. وهذا يعني أنه من الصعب جداً على أي شخص فك تشفير الرسائل التي ترسلها من خلاله. ومن الخيارات الجيدة الأخرى أيضا (WhatsApp) الذي دعم بروتوكول (Signal ) هذا العام. لكن تأكد من أن جهات الاتصال لديك تفعل الأمر ذاته، فالرسائل المشفرة لا تعمل إلا إذا كانت محادثات الأطراف جميعها مشفرة أيضاً.

5. احصل على مزود بريد إلكتروني جديد:

يمكنك من خلال مزودات مثل: (ProtonMail) أو(Tutanota) أو(Runbox) أو(Posteo) إنشاء حسابات بريد إلكتروني مشفرة وآمنة، سيما عندما يتعلق الأمر بحماية خصوصيتك إلى أقصى حد ممكن.

تارودانت نيوز
فوربس الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى