الأخبارنقابات

أجواء إيجابية سادت اجتماع الكاتب العام لعمالة تارودانت بالمكتب الإقليمي لتارودانت للنقابة الوطنية لسيارات الأجرة(ك د ش) ​


انعقد بمقر عمالة إقليم تارودانت يومه الجمعة 30 دجنبر 2016 على الساعة العاشرة صباحا اجتماع تحت رئاسة السيد الكاتب العام للعمالة بناءا على تعليمات السيد العامل خلال لقائه مع ممثلي المهنيين يوم الجمعة 22 دجنبر 2016 وبحضور السادة رجال السلطة المحلية بالإقليم وممثل الدرك الملكي والأمن الوطني والتجهيز والنقل والضمان الاجتماعي. إضافة إلى ممثلي المهنيي على المستوى الإقليمي.
في بداية الاجتماع الذي يدخل ضمن سلسلة الاجتماعات التي تم عقدها بخصوص ملف النقل المزدوج والسري وحافلات الكرامة، وتفعيل الملف الاجتماعي. تناول الكلمة السيد الكاتب العام الذي قدم عرضا حول المشاكل والقضايا التي تهم شغيلة القطاع، خصوصا ملف تغيير الخطوط وتفعيل قرارات السير والجولان والنقل السري والملف الاجتماعي. وقد أخبر السيد الكاتب العام الحاضرين بالتعليمات الصارمة للسيد عامل الإقليم بما يخص تفعيل قرارات السير والجولان عبر تراب الإقليم داعيا السادة رجال السلطة المحلية والأمن الوطني والدرك الملكي إلى تفعيل تلك القرارات على الوجه الأكمل.
كما أخبر الحاضرين بالرسالة التذكيرية التي وجهها عامل الإقليم إلى وزارة التجهيز والنقل مؤخرا قصد البث في ملف تغيير الخطوط المركون في رفوف الوزارة الوصية منذ سنة 2013 إلى الآن دون أن تبادر الوزارة إلى عقد اجتماع اللجنة الوطنية للنقل للبث في هذا الملف.
أما فيما يخص النقل السري، فقد أكد السيد الكاتب العام على ضرورة محاربة هذه الظاهرة التي تضر كثيرا بالنقل المنظم. كما أعطيت الكلمة لممثل التجهيز والنقل الذي قدم عرضا حول عدد رخص النقل المزدوج التي تشتغل حاليا عبر تراب الإقليم والجماعات التي تنتمي إليها. كما تناول الكلمة ممثلو المهنيين بدءا من الكاتب الإقليمي للاتحاد المحلي للكدش بتارودانت الذي قدم عرضا بالمناسبة تطرق فيه إلى معاناة المهنيين جراء المنافسة غير المشروعة للنقل المزدوج والسري وحافلات الكرامة مطالبا الجهات المسؤولة بإعمال القانون والحرص على التفعيل الكامل لقرارات السير والجولان وعدم إصدار تراخيص جديدة للنقل المزدوج، إلا بعد استشارة ممثلي المهنيين على أساس ألا يشكل ذلك أي ضرر على المهنيين. بعد ذلك أعطيت الكلمة للسيد رئيس جمعية الأمل لسيارات الأجرة بتارودانت الذي قدم مداخلة حول مطالب مهنيي القطاع كما رفض الترخيص لأي خطوط جديدة حتى يتم البث في الملف الحالي المتعلق بتغيير الخطوط. كما تناول الكلمة رئيس جمعية أولاد برحيل وممثل مهنيي أولوز وكذا تالوين وأولاد تايمة حيث عرض كل متدخل المشاكل التي يعانيها بعين المكان.
أما فيما يخص الملف الاجتماعي الذي يتضمن التغطية الصحية والضمان الاجتماعي والسكن الاجتماعي، فقد تم تأجيل هذه النقطة إلى اجتماع لاحق سينعقد مطلع السنة الميلادية الجديدة تحت رئاسة السيد الكاتب العام.
في نهاية الاجتماع تناول الكلمة الكاتب الإقليمي للاتحاد المحلي موجها عبارات الشكر والتقدير إلى السيد عامل الإقليم على العناية والرعاية التي يوليها لهذا القطاع الحيوي، كما قدم تشكراته إلى السيد الكاتب العام للعمالة والسادة رجال السلطة الحاضرين في هذا الاجتماع وممثلي الأمن والدرك الملكي، داعيا الجميع إلى تكثيف الجهود من أجل النهوض بهذا القطاع والاستجابة لتطلعات المهنيين في إطار الحوار الجدي والمسؤول، والسعي الحثيث لإيجاد الحلول المناسبة للمشاكل المطروحة.
عن المكتب الإقليمي
تارودانت نيوز
عبد الله ليكاسي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى