أخبار محليةالأخبار

تارودانت:جمعية ملتقى الشباب للتنمية تنظم يوما دراسيا حول العمل الجمعوي بالعالم القروي


نظمت جمعية ملتقى الشباب يوما دراسيا حول موضوع **العمل الجمعوي بالعالم القروي الافاق والتحديات **ودلك يوم الأحد 19 مارس 2017 بفندق برج الخيمة أولاد ابراهيم جماعة زاوية سيدي الطاهر تارودانت.
ففي بداية هدا اللقاء أخد الكلمة السيد سعيد العرج نائب رئيس جمعية ملتقى الشباب للتنمية والدي سرد أهمية هدا اليوم الدراسي ،والدي يندرج في اطار النهوض بالعمل الجمعوي بالمنطقة ،ورد الاعتبار له عن طريق تكوين الشباب وتقوية قدرات العاملين في المجال الجمعوي وخاصة النساء والجمعيات الشبابية.
وقد شارك في تأطير هده الجلسة السادة : ميلود ازرهون ،لحسن باكريم والآستاد عبد العزيز ايت القويد.
وفي مداخلته حول موضوع المرأة القروية اكد الأستاد ميلود زرهون أن النساء يربحون أقل من الرجال في مجالات العمل حسب إحصائيات صندوق النقد الدولي،كما أن تمثيليتهم في مراكز القرار ضعيفة،ودلك بسبب هيمنة العقلية الدكورية وسط المجتمع،وانتشار الامية والهدر المدرسي في صفوف النساء.
ومن جانب اخر تطرق الأستاد عبد العزيز القويد الى اليات المشاركة المدنية في تدبير الشأن العام المحلي بالجماعات الترابية من خلال القانون التنظيمي 14.113 ،حيث سرد أهم ما جاءت به النصوص القانونية في اشراك المجتمع المدني فيما يخص وضع البرامج الاقتصادية والتنموية مع المجالس المنتخبة وتقديم العرائض للجهات المركزية فيما يخص اقتراح بعض القوانين أو تعديلها.
كما تميز هدا اللقاء بمداخلات قيمة للفاعلين الجمعويين بالمنطقة.

تارودانت نيوز
رشيد الحدري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق