اليوم السبت 21 سبتمبر 2019 - 3:09 مساءً

 

 

أضيف في : السبت 5 أغسطس 2017 - 12:46 صباحًا

 

ويكيليكس” يكشف لعبة المخابرات الأمريكية للتحكم في الحواسيب والهواتف عبر العالم

ويكيليكس” يكشف لعبة المخابرات الأمريكية للتحكم في الحواسيب والهواتف عبر العالم
قراءة بتاريخ 5 أغسطس, 2017

نشر موقع ويكيليكس حزمة جديدة من وثائق CIA المسرّبة، تكشف آلية عمل أدوات التحكم بكاميرات الويب والميكرفونات، وذلك ضمن مشروع لمنشورات الموقع أطلق عليه Vault 7.

و أفاد ويكيليكس في بيان له ““ننشر وثائق تتعلق بمشروع “دمبو” للمخابرات الأمريكية CIA، وهو عبارة عن أجهزة باستطاعتها تعليق عمل كاميرات الويب وإتلاف كل التسجيلات التي من شأنها تعريض عمل ما يسمى بـ”مجموعة الاختراق المادي” للخطر”.

وأوضح البيان أن مجموعة الاختراق المادي هي فرع خاص لمركز الاستخبارات الإلكترونية، مهمته تأمين الاختراق المادي للكمبيوترات خلال عمليات ميدانية لـ CIA.

يشار إلى أن بإمكان “دمبو” اكتشاف أنظمة المراقبة للكمبيوتر الذي يستخدم Microsoft Windows ، والسيطرة عليها والتحكم بها. ويستطيع البرنامج اكتشاف أجهزة مثل كاميرات الويب والميكروفونات جرى توصيلها بأي شكل من الأشكال، سواء سلكيا، أو عبر Bluetooth أو WiFi أو عبر الشبكة، ما يتيح للعامل المشرف على الجهاز بتعليق العمليات الخاصة بالتسجيل والتحكم بالمعطيات المرئية والمسموعة والشبكية.

و أضاف ذات البيان،بأن العامل يستطيع من خلال حذف التسجيلات والتحكم بها، خلق أدلة زائفة أو إتلاف أدلة حقيقية على التدخل في العملية”.

واستخلص البيان: “يستطيع العامل من خلال حذف التسجيلات والتحكم بها، خلق أدلة زائفة أو إتلاف أدلة حقيقية على التدخل في العملية”.

وكان ويكيليكس قد نشر الحزمة الأولى من وثائق CIA في 7 مارس الماضي، متوعدا بأن سلسلة المنشورات هذه ستكون أكبر تسريب لوثائق المخابرات الأمريكية السرية.

وتضم هذه المواد أكثر من 8,7 ألف وثيقة وملف كانت مخزّنة في الشبكة الداخلية المعزولة لمركز الاستخبارات السيبرانية، الموجود في مقر CIA في لانغلي، بولاية فيرجينيا الأمريكية.