الأخبار

بيان …ورزازات ويستمر الحيف ليطال منح الطلبة


في إطار  تتبعه لقضايا و شؤون الإقليم ، تداول النسيج الجمعوي للتنمية بورزازات ، في شأن منح التعليم العالي ، و استحضر مختلف المبادرات التي قام بها إلى جانب متدخلين آخرين للمطالبة بالرفع من نسبة هذه المنح لتصل إلى نسبة 100‪%‬ ، بالنظر لحجم الفقر الذي يسجله الإقليم و بعد المواقع الجامعية و غياب جامعة بالإقليم ، مع كل ما يعنيه ذلك من أعباء مادية و كلفة اجتماعية فوق التحمل للأسر الفقيرة و أبنائها من الطلبة.
و في الوقت الذي كنا ننتظر فيه الزيادة في نسبة المنح ، و أخذ الإجراءات اللازمة لتمكين هذا لإقليم من جامعة بمختلف الشعب و التخصصات ، نصعق بتخفيض نسبة الطلبة الممنوحين من 80‪% ‬ إلى‪     ‬ 70 ‪ %‬و هو ما يعني حرمان 600 طالب و طالبة من المنحة ، و تركهم لمصير مجهول يهدد مستقبلهم الدراسي و يحبط آمالهم و آمال آبائهم.  
وعليه فإننا ، إذ نعتبر تعميم المنحة على طلبة و طالبات ورزازات حق لا بد من إقراره بالنظر لما أسلفناه من أسباب خاصة ما تعلق بنسبة الفقر بالإقليم و بعد المواقع الجامعية.  
و اعتبارا للتعليم كحق لكل مواطن و مواطنة، و توفير شروط الولوج السهل لمختلف أسلاكه واجب من واجبات الدولة، و عليها أن تضطلع به ضمن استراتيجيات واضحة، و ضمنها استراتيجية الرفع من مستوى و جودة التعليم العالي. 
فإننا نستنكر التراجع الذي تم تسجيله في نسبة المنح المقدمة للإقليم برسم الموسم الجامعي 2017/2018 ، و التي بلغت 10‪%‬ ، و نعتبر هذا التراجع مؤشرا خطيرا و ضربا لحق طالبات و طلبة ورزازات في الشروط المناسبة لاستكمال تعليمهم العالي.
و إذ نحمل الجهات المسؤولة ، التبعات الوخيمة لهذا التراجع ،
نطالب بما يلي :
‏ü     تعميم المنحة على طالبات و طلبة إقليم ورزازات ، و تكثيف جهود مختلف المتدخلين من هيئات سياسية و نقابية و مدنية إلى جانب الهيئات المنتخبة و برلمانيي الإقليم للمطالبة بهذا الحق.
‏ü     إحداث جامعة بمختلف التخصصات بالإقليم
‏ü     تعزيز الكلية متعددة التخصصات لورزازات بالشعب ذات الإستقطاب الواسع.
ورزازات في : 14/09/2017

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى