الأخبار

التوقيع في أكادير على عقد ـ برنامج بين وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير ومصالحها اللامركزية


أشرف وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة ، السيد محمد نبيل بن عبد الله، أمس، الثلاثاء ، بمدينة أكادير على حفل التوقيع على عقد ـ برنامج ما بين الوزارة ومصالحها الخارجية في جهة سوس ماسة ، وذلك للفترة ما بين 2017 و 2021 . 

وأوضح الوزير خلال لقاء حضره على الخصوص والي الجهة ،أحمد حجي، ورئيس مجلس الإدارة الجماعية لمجموعة العمران ، بدر الكانوني، أن هذا العقد ـ البرنامج يحدد بشكل مفصل المهام والالتزامات الموكولة للمصالح اللامركزية للوزارة ، وذلك من أجل تنفيذ البرامج المسطرة كل في مجال تدخله ، علاوة عن تحقيق الأهداف المحددة سواء على الصعيد الوطني أو الجهوي. 

وأكد السيد بن عبد الله في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن العقد ـ البرنامج يهدف أساسا إلى تحفيز أطر الوزارة على تنفيذ الأهداف والالتزامات الواردة في التصريح الحكومي. 

وأضاف أن الوزارة لديها برنامج يجب تنفيذه على مستوى كل جهة بطريقة ملموسة سواء في الوسط الحضري أو في العالم القروي ، مبرزا أن المهام التي التزمت بها الوزارة في هذا الصدد تشمل إعداد التراب الذي يهم أساسا وضع مخطط جهوي لإعداد التراب . و توفير ،أو الإسراع بتوفير وثائق التعمير حتى يتسنى تأطير عملية التطور الحضري ، والرقي بالجماعات القروية . 

وتشمل هذه الالتزامات أيضا تحقيق الأهداف المتعلقة بتوفير السكن من خلال مواصلة القضاء على جميع أشكال السكن غير اللائق ، والدفع في اتجاه إنتاج السكن الموجه للفئات الاجتماعية المحرومة ، فضلا تحقيق الهدف المتمثل في تهيئة وإعادة تأهيل المدن والمراكز القروية. 

وأشار الوزير إلى أنه تم وضع أجندة مفصلة مع أهداف محددة من أجل التأكد من تنفيذ البرنامج الوطني للوزارة ، إن على المستوى الجهوي أو المحلي. 

وحسب الوزارة،فإن هذا العقد ـ البرنامج يندرج ايضا في إطار الجهود الجماعية المبذولة من أجل تنزيل الجهوية المتقدمة ، كما يدخل ضمن المقاربة الحكومية الجديدة المتعلقة بإعداد التراب وسياسة المدينة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى