اليوم الإثنين 9 ديسمبر 2019 - 1:25 مساءً

 

 

أضيف في : السبت 31 مارس 2018 - 11:58 مساءً

 

ندوة صحفية لجمعية بقالة تارودانت في أفق لقائها الوطني الأول

ندوة صحفية لجمعية بقالة تارودانت في أفق لقائها  الوطني الأول
قراءة بتاريخ 31 مارس, 2018

‎نظمت جمعية بقالة تارودانت ندوة صحفية لتسليط الضوء على اللقاء الوطني الاول للجمعيات التجارية للمواد الغذائية المزمع تنظيمه في الفترة الممتدة مابين 6 الى 8 ابريل 2018 بالخزانة البلدية الحسن الاول و الذي اختارت له كشعار ” معا من اجل ترسيخ اليوم الوطني للبقال” والذي سيعرف مشاركة ما يفوق عن 30 جمعية من على الصعيد الوطني .
هذا النشاط الذي ارادت من خلاله الجمعية التعريف بدور البقال و اخراجه من الصورة النمطية التي رسخها المجتمع حوله، في حين ان بقال الحي ما فتئ يلعب ادوار طلائعية منها اقتصادية تتمثل في انعاش الاقتصاد الوطني بتسويقه معظم المنتوجات الوطنية و المحلية و اجتماعية باعتباره الملاذ الاول و الاخير للاسرة المغربية لتوفير حاجياتها في وقت الشدة و ايضا هو الامين على اسرار الحي و حتى على ممتلكات الساكنة فهناك من يؤمنه على منزله بترك مفاتيحه لديه الى حين رجوعه او احد ابنائه.
هذا اللقاء يضم عدة برامج و انشطة تهم بالاساس البقال المغربي بصفة عامة و البقال المهيكل داخل جمعيات و هيئات اخرى بصفة خاصة و التي تروم الى الرفع من من قدرات هذا الاخير و تطويره ليواكب المستجدات الوطنية و الدولية في قطاع التجارة. و من ابرز هذه الانشطة هناك ثلات ورشات كبرى الاولى تهم التغطية الصحية الاجبارية للبقال و الثانية تخص قانون المالية الجديد ‘شق الضرائب الخاصة بالبقال’ و الثالثة تخص التسيير الاداري و المالي للجمعيات المشاركة حتى يتسنى لها تسيير جمعياتها بطريقة احترافية .
كما سيعرف هذا اللقاء مجموعة من الانشطة السياحية الترفيهية حيث سيكون المشاركين على موعد مع جولة سياحية بعربات الجياد سيتعرفون من خلالها على مجموعة من الماثر التاريخية بالمدينة و تاريخها ، كما سيكون لهم امسية على شرفهم تحييها مجموعة فنية تراثية بالمنطقة ، ايضا في صبيحة يوم الاخير سيقوم الجمع المبارك بزيارة مصنع التعاونية الفلاحية كوباك و الذي سيخول معرفة اهم مراحل تعليب الحليب و مشتقاته كما سيكون لهم موعد مع مسؤولي التعاونية حول ايصال المشاكل التي يعاني منها البقال على الصعيد الوطني وايجاد الحلول لها من طرف التعاونية.
و في الاخير سيكون المشاركين على موعد مع حفل ختامي للقائهم و الذي ستتلى فيه مخرجات و توصياتهم التي تهم القطاع و كدا الاستراتيجية المرتقبة للعمل بطريقة تشاركية بين الجمعيات على الصعيد الوطني و كدا الاتفاق و تحديد تاريخ معين للاحتفال بالبقال على غرار بعض المهن و الحرف. كما تم تقديم برنامج اللقاء .

‎الفقير محمد