أخبار وطنية

الرباط تحتضن الندوة الدولية الفكرية الثانية بعنوان:” الدبلوماسية الاقتصادية الواقع والأفاق “


يـــــــنــظــــم مــــــركز & Methode Consulting Organisation و بــــشراكـــة مع صحـــيــفــــة le globe économique و جمعية أحلامنا أحلامكم الندوة الدولية الفكرية الثانية بعنوان:” الدبلوماسية الاقتصادية الواقع والأفاق ” وذلك يوم الأربعاء 14 نوفمبر 2018 على الساعة الخامسة(17:00) مساء بفضاء قاعة الجماعة باب سيدي بوحاجة – سلا.
ويشارك في هذه الندوة شخصيات من السلك الدبلوماسي المعتمد بالمغرب واتحاد القناصل الفخريين بالمغرب وشخصيات وزارية وبرلمانية وإعلامية و منظمات من المجتمع المدني.
وتأتي أهمية الندوة في ظل تزايد استخدام الدبلوماسية الاقتصادية لخدمة أهداف السياسة الخارجية للدول والدفاع عن مصالحها بالخارج.
يعيش العالم تطورات مهمة وتغييرات جذرية في وقتنا الحالي، مما يطرح تحديات عدة على المنظومة الدولية من أهمها الهجرة , فكيف السبيل إلى إيجاد حلول معقولة لها وخصوصا باعتماد جانب الدبلوماسية الاقتصادية.
تمثل الدبلوماسية الاقتصادية أحد الآليات والأدوات الهامة لدعم وتعزيز مصالح الدول وضبطها وتطويرها على صعيد مختلف الفواعل التي تنشط في مجال العلاقات الدولية.
أن المتغيرات الدولية في مجال الدبلوماسية الاقتصادية جعلت الكثير من الأسئلة تطرح حول الكيفية التي يمكن للدبلوماسية الاقتصادية أن تبرز كمطلب داخلي وضروري للتكيف مع مختلف المتغيرات الحاصلة في الساحة الدولية خصوصا قضايا الهجرة.
وفي ظل التحديات العديدة التي يعرفها النسق الدولي، فإن الأمر يتطلب تطوير المفهوم والرؤية لدور الدبلوماسية وأولوياتها ومضامينها وأدوات اشتغالها، لتنتقل بها من طورها التقليدي، لتنفتح على مجالات أخرى في مقدمتها المجال الاقتصادي لتصبح بذلك الدبلوماسية الاقتصادية آلية إسناد ودعم وإطار مناسب لتعزيز العلاقات الخارجية وتطويرها وتحصين مناعتها والدفاع عنها مع الحفاظ على المكاسب والمصالح الوطنية .
ويعتبر هذا البلاغ دعوة لكل وسائل الإعلام السمعية البصرية والصحافة المكتوبة و الالكترونية لحضور أشغال هذه الندوة قصد تغطية فعالياتها .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى