أخبار جهوية

تنغير: تدشين مشاريع هامة بمناسبة عيد الاستقلال


بمناسبة احتفالات الشعب المغربي بذكرى عيد الاستقلال المجيد، اقيم يوم الاحد الماضي 18 نونبر 2018، بمقر عمالة اقليم تنغير حفل بالمناسبة، تخلله تحية العلم أدتها تشكيلة من القوات المساعدة، وحضر الحفل الى جانب عامل اقليم تنغير بالنيابة السيد حسن زيتوني، كل من السيد رئيس المجلس العلمي المحلي تنغير، والكاتب العام للعمالة، ورئيس قسم الشؤون الداخلية بالعمالة، ورئيس المجلس الاقليمي، ورؤساء المصالح الخارجية وممثلي الجهات الأمنية والعسكرية والمنتخبين بالإقليم وممثلي المجتمع المدني ووسائل الإعلام.

وبذات المناسبة وفي إطار الدعم الاجتماعي لمحاربة الهدر المدرسي بالعالم القروي وتطبيقا لأهداف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم البرنامج المتعلق بمحاربة الإقصاء الاجتماعي والجهود الرامية إلى تشجيع أبناء البوادي على التمدرس خاصة بالنسبة للتلاميذ المنحدرين من أوساط اجتماعية معوزة والقاطنين بالمناطق النائية، وتعزيز البنيات والخدمات الاجتماعية الأساسية بآليات النقل المدرسي وتمكين الفئات المستهدفة من متابعة دراستهم في أحسن الظروف، أشرف عامل إقليم تنغير بالنيابة السيد حسن زيتوني، على توزيع تسع حافلات للنقل المدرسي.

وسيستفيد من هذه المبادرة، حسب ما أفادت به عمالة اقليم تنغير عدد مهم من التلاميذ والتلميذات بكل من الجماعات الترابية ايت الفرسي، واكليم، سوق الخميس دادس وإكنيون، بتكلفة اجمالية تناهز 3,5 مليون درهم.

وبذات المناسبة، أشرف عامل الإقليم بالنيابة، على إعطاء انطلاقة الاشغال الخاصة بمشاريع استصلاح الري الصغير والمتوسط التي يجري تنفيذها في إطار مخطط “المغرب الأخضر”، ويشرف على إنجازها المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لورزازت.

وتهم هذه المشاريع البالغ مجموعها 23 إصلاح منشآت الري الصغير والمتوسط بدائرة بومالن (بومالن ، ايت سدرات السهل الغربية ،ايت سدرات السهل الشرقية ،قلعة مكونة ، سوق الخميس ،ايت يول ، ايت سدرات الجبل العليا ،ايت واسيف ، إغيل نومكون ) و مشروعي تنمية سلسلة الورد العطري و تنمية سلسلة التين بدادس و مكون ، حيث رصد لهذه الغاية مبلغ مالي بقيمة 5.8 مليون درهم بتمويل من لمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لورزازت ، وحددت مدة الإنجاز في 12 شهرا.

بالاضافة الى مشاريع اخرى في طور المصادقة و البالغ مجموعها 14 مشروع تهم تنمية سلسلة التفاح بامسمرير وتلمي وتنمية سلسلة اللوز باكنيون و تنمية سلسلة الزيتون بتنغير و إصلاح منشآت الري الصغير والمتوسط بدائرتي بومالن و تنغير ، حيث رصد لهذه الغاية مبلغ مالي بقيمة 5 مليون درهم بتمويل من لمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لورزازت ، وحددت مدة الإنجاز في 12 شهرا.

واقيم بمقر عمالة اقليم تنغير، حفل استقبال على شرف الحاضرين لاحياء ذكرى عيد الاستقلال، والذين عبروا عن ارتياحهم للمشاريع التي تم اعطاء الانطلاقة لها، وكلهم امل ان تساهم في الاقلاع التنموي لاقليم تنغير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق