أخبار جهويةنقابات

المنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة يدين التمييز الممارس ضد الطلبة الجامعيين المحرومين من المنحة و يعلن عن تنظيمه لوقفة احتجاجية أمام الكلية و مسيرة في اتجاه عمالة تارودانت .


على اثر حرمان العديد من الطلبة الجامعيين من حقهم في المنحة ،أصدر المنتدى النغربي للمواطنة وحقوق الانسان بجهة سوس ماسة بيانا استنكاريا توصلت الجريدة بنسخة منه جاء فيه:

توصل المكتب الجهوي للمنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة بعريضة تحمل توقيع الطلبة الجامعيين المحرومين من المنحة هذا نصها : نحن الموقعون أسفله الطلبة الجامعيون المحرومون من المنحة رغم أحقيتنا بها ، نعلن للرأي العام المحلي والوطني ما يلي : ( – أننا حرمنا من المنحة الجامعية رغم أحقيتنا بها . – و أنه قد تم التلاعب ببعض المبالغ المصرح بها بموقع منحتي و تحويلها لغير صالح الطلبة المستحقين. – و أن لوائح المستفيدين من المنحة الجامعية قد ضمت بعض أبناء الميسورين ماديا و اقصاء المحتاجين . – و أن عمليات اختيار المستفيدين من المنحة لم تحترم معايير الشفافية والانصاف وتكافؤ الفرص . – و أن عمالة تارودانت تتلكأ في الرد على طعوننا و تماطلنا بوعود زائفة . – وأننا لا نستطيع تغطية تكاليف عيشنا و مصاريف الدراسة دون المنحة الجامعية، و أن هذا يدفعنا الى البحث عن موارد مالية تجعلنا عرضة لكافة أشكال الاستغلال أو تدفعنا للتخلي عن الدراسة . – كما أننا ندعو كافة القوى الحية بالمملكة المغربية من هيئات سياسية وحقوقية ونقابية وجمعوية للتدخل من أجل انقاذنا من هذا الحيف الذي يهدد مستقبلنا .)
وفور توصله بالعريضة ، عقد المكتب الجهوي للمنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الانسان لسوس ماسة اجتماعا طارئا ناقش فيه أعضاء المكتب حيثيات هذا الحيف الذي طال خيرة شباب المملكة ، فتم التطرق لأسبابه و نتائجه و امتداداته ليتضح حجم العبث الذي سقطت فيه وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي و الذي تؤكده الحقائق التالية :
✓ أن وزارة البحث العلمي تعتبر الأسر التي تتقاضى 1200 درهم شهريا أسرا غير معوزة لا يستحق أبناؤها المنحة الجامعية .
✓ أن وزارة التربية الوطنية قد مكنت عموم الطلبة باقليم طاطا من المنحة بمن فيهم أبناء الطبقات الميسورة و حرمت أبناء الطبقة المعوزة باقليم تارودانت .
✓ أن وزارة التربية الوطنية تساهم في اذكاء مشاعر الكراهية والحقد بين طلبة الجهة وسقطت في المحظور دستوريا بممارستها لتمييز واضح أساسه الانتماء الاجتماعي و الجهوي حيث ضربت مبادئ دستور المملكة بارساء دعائم مجتمع متضامن يتمتع فيه الجميع بالامن والحرية والكرامة والمساواة وتكافؤ الفرص والعدالة الاجتماعية.
✓ أن الحكومة المغربية قد نقضت الاتفاقية الخاصة بمكافحة التمييز في مجال التعليم المعتمدة بالمؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة .
✓ أن الحكومة بفعلتها هذه قد ضربت كل الجهود الوطنية لتنشئة الأجيال على المواطنة الصالحة بتخليها عن دعم شباب في هذه المرحلة الحساسة كما أنها تساهم في عرضهم لكافة أشكال الاستغلال و الابتزاز مقابل تأمين مستقبلهم.
و أمام هذا العبث الذي دبرت به وزارة التربية الوطنية للمنحة الجامعية بمباركة من وزارة الداخلية فأننا نعلن ما يلي :
• تشبثنا بأحقية الطلبة الجامعيين المغاربة على قدم المساواة في الحصول على منحة التعليم العالي دون تمييز .
• مطالبتنا وزارة التربية الوطنية برفع الحيف الممارس ضد الطلبة الجامعيين المحرومين من المنحة .
• إعلاننا عن تنظيم وقفة احتجاجية أمام كلية تارودانت ومسيرة نحو العمالة مرورا بمديرية التعليم سيتم الإعلان
عن موعدها في بيان لاحق.
• دعوتنا كافة الهيئات السياسية و النقابية والحقوقية الى التضامن مع الطلبة الجامعيين المحرومين من المنحة بتارودانت .

وما ضاع حق وراءه طالب عن المكتب الجهوي
الرئيس : هشام الهواري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى