اليوم الأحد 17 نوفمبر 2019 - 12:40 مساءً

 

 

أضيف في : الخميس 21 فبراير 2019 - 8:07 مساءً

 

مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية تنظم حملة طبية لفائدة أسرة التعليم بمدينة تارودانت

مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية  تنظم حملة طبية لفائدة أسرة التعليم  بمدينة تارودانت
قراءة بتاريخ 21 فبراير, 2019

تنظم مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية و التكوين حملتها الطبية برسم سنة 2019 للمساهمة في الحد من المشاكل الصحية لدى نساء و رجال التعليم. هذه السنة، أدرجت المؤسسة ضمن برنامج الحملة لقاءات تواصلية مع منخرطيها حول الخدمات الاجتماعية المقدمة لهم.

تستضيف جهة سوس ماسة أول نشاط طبي و تواصلي في إطار هذه الحملة حيث يستهدف ما يقارب 800 شخص و ذلك في الفترة ما بين 21 و 24 فبراير 2019. سيوفر طاقم طبي متعدد التخصصات اختبارات الكشف المكبر عن داء السكري و حصص للتحسيس حول سرطان الثدي و عنق الرحم و ذلك لفائدة مشاركين من:

تارودانت و النواحي : يومي 21 و 22 فبراير بالمركز الإقليمي للتكوين و الملتقيات سوس العالمة؛
انزكان و النواحي: يومي 23 و 24 فبراير بنادي مؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم بحي إلهام.

من 21 إلى 24 فبراير 2019

جهة سوس ماسة: إعطاء الانطلاقة لحملة توعية أطر التربية و التكوين حول داء السكري و سرطان الثدي و عنق الرحم برسم سنة 2019

أطلقت مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية و التكوين حملتها الطبية برسم سنة 2019 للمساهمة في الحد من المشاكل الصحية لدى نساء و رجال التعليم. هذه السنة، أدرجت المؤسسة ضمن برنامج الحملة لقاءات تواصلية مع منخرطيها حول الخدمات الاجتماعية المقدمة لهم.
تستضيف جهة سوس ماسة أول نشاط طبي و تواصلي في إطار هذه الحملة حيث يستهدف ما يقارب 800 شخص و ذلك في الفترة ما بين 21 و 24 فبراير 2019. سيوفر طاقم طبي متعدد التخصصات اختبارات الكشف المكبر عن داء السكري و حصص للتحسيس حول سرطان الثدي و عنق الرحم و ذلك لفائدة مشاركين من:
• تارودانت و النواحي : يومي 21 و 22 فبراير بالمركز الإقليمي للتكوين و الملتقيات سوس العالمة؛
• انزكان و النواحي: يومي 23 و 24 فبراير بنادي مؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم بحي إلهام.
سيعرف النشاط أيضا تنظيم لقاءات تواصلية بين المنخرطين و مسؤولين بالمؤسسة لتقديم المعلومات و التوضيحات حول خدماتها. ستتمحور هذه اللقاءات حول نظام الاحتياط الاجتماعي و بالخصوص خدمات التغطية الصحية التكميلية و الإسعاف الطبي و منحة التعزية.

الوقاية من الأمراض لدى أسرة التعليم: التزام مؤسساتي منذ 2012

مع تنامي انتشار الأمراض المزمنة و/أو الخطيرة، أضحت للوقاية دور مهم في إنجاح سياسات الصحة العمومية. لذلك، تلتزم المؤسسة، منذ 2012، بالتوعية حول الأمراض الأكثر انتشارا في الوسط التعليمي و من بينها داء السكري و أمراض القلب و الشرايين و السرطان؛ حيث نظمت عدة حملات طبية و تحسيسية شملت العديد من جهات المغرب: الشرق، مراكش-آسفي، طنجة-تطوان، فاس˗ مكناس، الرباط˗ سلا-القنيطرة. عرفت هذه الملتقيات مشاركة أزيد من 7600 شخص و مكنت من الكشف عن 600 إصابة جديدة بداء السكري.

مؤسسة رائدة في التغطية الصحية التكميلية

أحدث المؤسسة، سنة 2004، نظاما للاحتياط الاجتماعي تقوم بتطويره بشكل مستمر لتوفير تغطية صحية لأمراض يشملها التأمين الأساسي (التأمين الإجباري عن المرض أو التأمين التعاضدي) بشكل جزئي أو غير مؤمنة. يرتكز هذا النظام على ثلاث خدمات:
التغطية الصحية التكميلية: هذه التغطية، و التي تعتبر الأولى من نوعها في مجال الخدمات الاجتماعية المقدمة من طرف مؤسسات الدولة، تضمن التعويض أو التكفل بأمراض خطيرة و/أو مزمنة و بحالات أخرى خاصة. في يوليوز 2016، أصبحت التغطية تشمل أيضا حالات الاستشفاء الطبي و/أو الجراحي.
الاسعاف و النقل الصحي: توفر المؤسسة خدمات الاسعاف و النقل الصحي داخل و خارج المغرب و التي عرفت، هذه السنة، عدة تحسينات من بينها إدراج مساعدة مالية تقدم كمنحة للتعزية في حالة وفاة المنخرط أو زوجه أو أحد أبنائه.
صندوق الدعم الطبي: تمكن هذه الخدمة من الاستجابة للاحتياجات الخاصة للمنخرطين و التي تخص التكفل بخدمات طبية أو شراء أدوية غير مشمولة بالتأمين الإجباري و التكميلي.

نظام الاحتياط الاجتماعي بالأرقام

التغطية الصحية التكميلية (الحصيلة منذ 2004)
• عدد الملفات: 1.739.000
• عدد الأسر المستفيدة: 280.000
• التكلفة المتحملة من طرف المؤسسة: 967 مليون درهم
الاسعاف و النقل الصحي (الحصيلة منذ 2004)
• عدد الملفات: 62.900
• عدد الأسر المستفيدة: 10.700
• التكلفة المتحملة من طرف المؤسسة: 221 مليون درهم
صندوق الدعم الطبي (الحصيلة منذ 2008)
• عدد الملفات: 1917
• التكلفة المتحملة من طرف المؤسسة: 41 مليون درهم