أخبار محلية

تارودانت : اللقاء الافتتاحي لمشروع :” الأسرة …الفضاء الطبيعي لتنشئة الطفل “


احتضنت مدينة تارودانت مساء يوم الخميس الماضي 28 فبراير 2019 ، أشغال اللقاء الافتتاحي لمشروع ” الأسرة …الفضاء الطبيعي لتنشئة الطفل”. افتتح اللقاء الأستاذ سليمان أمنساك مسيرالجلسة بكلمة ترحيبية مشيرا الى السياق العام لهذا الملتقى مستحضرا وضعية الأطفال والمشاكل المطروحة اليومية . الأستاذ عبد الناصر توفيق المدير الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة بتارودانت ” ركز في تدخله على أن المشروع يمس بالعمق الشباب ويتطلب المقاربة التشاركية و التعاون المستمر .و دعا الى انخراط الجميع و سن استراتيجية موحدة و العمل على إنجاح المشروع و دعمه بكل الوسائل المتاحة .”

في ذات السياق ألقى رئيس مؤسسة أمان لحماية الطفولة الأستاذ عبد الله سوسي كلمة بالمناسبة : ” يهدف المشروع الى تحسين الأسر في وضعية صعبة بوجوب الاحتفاظ بأبنائها ، وبأهمية الحضن الأسري في تنشئة الأطفال ، و مساعدتها من أجل القيام بمهمتها تلك – رعاية أبنائها – ، و تكوين المتدخلين في مجال حماية الطفولة ، وتعبئة قضاة الموضوع و قضاة النيابة العامة ، بكون الحضن الطبيعي لتنشئة الأطفال هو الأسر ، و ذلك من أجل أن لا يتم ايداع الاطفال في مؤسسات الرعاية الاجتماعية أو توجيه الأسر إليها ، إلا بعد استنفاذ كافة التدابير الحمائية ، من أجل الاحتفاظ بالطفل في حضنه الأسري . وكذألك مواكبة الأطفال الذين في وضعية خطر، و ذلك من خلال تقديم دعم نفسي و قانوني و صحي و اجتماعي لهم ،حتى يتم الاحتفاظ بالأطفال داخل أسرهم كما نهدف الى تنظيم ندوة إقليمية نعرض نتائج و خلاصات المشروع ،من أجل المساهمة في ” توفير بدائل لإيداع الأطفال في المؤسسات “.

و لإغناء أرضية النقاش ، قدم الاستاذ عبد الرحيم ند بلعيد مدير المشروع عرضا مركزا لامس من خلاله الهدف العام تمثل في : “تمكين الأطفال في وضعية صعبة من الاستقرار في وسط أسري ، و ذلك عن طريق التتبع النفسي و الاجتماعي و القانوني و الصحي لهم ولأسرهم”. علاوة على الأهداف الخاصة التي فاربت المواضيع التالية :

التحسيس و التوعية – تعبئة الفاعلين – تتبع الأطفال و مواكبتهم – الترافع .

هذا المشروع يضيف صاحب العرض ، سيستفيد منه : – الأسر في وضعية صعبة – الأطفال في وضعية صعبة – القطاعات المتدخلة في مجال حماية الطفولة – جمعيات المجتمع المدني التي تشتغل في مجال حماية الطفولة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى