اليوم الخميس 14 نوفمبر 2019 - 9:48 صباحًا

 

 

أضيف في : السبت 22 يونيو 2019 - 12:38 صباحًا

 

حوار حول الوضع في السودان مع الاستاذ : محمد احمد السماني مدير مركز أبحاث العالم الاقتصادي بالمغرب

حوار حول الوضع في السودان مع الاستاذ : محمد احمد السماني  مدير مركز أبحاث العالم الاقتصادي بالمغرب
قراءة بتاريخ 22 يونيو, 2019

يعيش السودان حالة من الحراك السياسي بعد الاحداث الاخيرة التي ادت الي اسقاط نظام استمر لمدة ثلاثة عقود كان يحكم فيها بقبضة من حديد ، حراك عنوانه استرجاع سيادة الشعب وتحديد مصيره بنفسه ، وغايته ارساء نظام ديمقراطي حقيقي يقطع مع تراكمات الماضي بكل سلبياته .
مراسل الجريدة التقى مع الأستاذ محمد احمد السماني مدير مركز أبحاث العالم الاقتصادي بالمغرب و أحد ابناء السودان الشقيق وأجرى معه الحوار القالي :

1- أستاذ أحمد ، في ظل هذه الأجواء السياسية التي يعيشها السودان ماهو تقييمك لما يجري هناك ؟

ج- السودان الآن في مرحلة انتقالية كما حدث في العديد من دول المنطقة والأوضاع الان في تسارع مستمر و الاتجاه العام لهته الأحداث هو التحضير لانتخابات حرة تقود الدولة للاستقرار و إرساء أسس الدولة المدنية .

س- بين حالتي الشد والجدب الواقعة حاليا بين أطراف الصراع ،ماهو تصورك للخروج من ازمة الحوار بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير؟

ج -اعتقد أن على الطرفين التحاور حول صلاحيات الحكومة الانتقالية و الإسراع بالمرحلة الانتقالية لكي لا يقع البلد في فراغ سياسي ففي نظري إصلاح المؤسسات يجب أن يكون في ظل حكومة منتخبة.

س – هل أنت متفائل بالمستقبل الديمقراطي في السودان ؟

أجل اعتقد ان مستقبل السودان بخير ما يلزم هو قليل من الوقت لتعزيز الثقة بين كل الجهات، كما أن كل أطياف الشعب السوداني تجمع على توقها للحرية و هذا ما يطمئنني بخصوص الانتقال السياسي الذي سيكون ممثلا بكل أطياف الشعب .

أجرى الحوار – أحمد العربي