اليوم الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 - 6:55 مساءً

 

 

أضيف في : الأربعاء 21 أغسطس 2019 - 7:13 مساءً

 

وزارة الصحة ترد على تقرير “منظومةالرعاية الصحية “..

وزارة الصحة ترد على تقرير “منظومةالرعاية الصحية “..
قراءة بتاريخ 21 أغسطس, 2019

الدار البيضاء: المكتب الاعلامي تارودانت أنيوز.
عممت وزارة الصحة بلاغا صحفيا للرد على التقريرالذي صنفها في المراتب الاخيرة فيما يخص منظومة الرعاية الصحية واصفة اياه بانه” يفتقد إلى المصداقية والمهنية”. مبرزة المجهودات و المستوى الذي وصلت اليه الخدمات الصحية قي المغرب.

و مما جاء في بلاغ الوزارة أن “الموقع الإلكتروني المسؤول عن هذا التصنيف يفتقد إلى المصداقية والمهنية في إعداد هذا النوع من التقارير، إذ أن البيانات التي تم على أساسها تصنيف الدول، ومنها المغرب، تغيب عنها الدقة العلمية والموضوعية، ولا يمكن اعتمادها علميا لتقييم مستوى الرعاية الصحية على المستوى الوطني، لكون هذه البيانات تم تجميعها باستطلاع رأي عينة صغيرة جدا وغير ممثلة لا تتجاوز 100 شخص من زوار هذا الموقع الإلكتروني”.

كما شدد البلاغ على أن “التصنيف غير مطابق للمعايير المعتمدة من طرف المنظمات الدولية، وعلى وجه الخصوص منظمة الصحة العالمية، نظرا لكونها ترتكز على معطيات غير صحيحة وغير ممثلة لإحصائيا تقييم المنظومة الصحية الوطنية. خاصة وأن البيانات المستعملة في هذا التصنيف هي عبارة عن استنتاجات الموقع الإلكتروني المعني”.

وأشارت الوزارة إلى أن “الموقع الإلكتروني المعني غير التابع لأي مؤسسة دولية معتمدة للإحصائيات في الميدان الصحي، وليس هذه المرة الأولى التي يقدم فيها مغالطات حول عدة قطاعات وطنية”.

كما ذكرت وزارة الصحة بالجهود التي يبدلها المغرب في قطاع الصحة، رغم ما وصفته ببعض الإكراهات، من خلال عرض مجموعة من الأرقام حول “ما ثم تحقيقه من نتائج مهمة في عدة مجالات و خاصة مؤشر تراجع وفيات الامهات الذي سجل تراجعا بنسبة 35 في المائة والأطفال دون الخامسة بنسبة 28 في المائة خلال الفترة 2011-2018، “وهي معطيات تم التنويه بها من طرف منظمة الصحة العالمية.” حسب نفس البلاغ.
تارودانت انيوز.