أخبار محليةالمجتمع المدني

# تارودانت : اللجنة المحلية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بدائرة سيدي موسى الحمري تجتمع دون سابق اعلان ورؤساء جماعات قروية يقاطعونها لهذه الأسباب


‎انعقد يوم الخميس 29 غشت 2019 اجتماعا للجنة المحلية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية على صعيد دائرة  سيدي موسى الحمري باقليم تارودانت برئاسة رئيس الدائرة وحضور بعض أعضاء اللجنة ،المتكونة من رؤساء الجماعات التابعة للدائرة وبعض ممثلي المجتمع المدني ،وقد غاب عن هذا الاجتماع رؤساء الجماعات القروية الثالية : جماعة اركانة ،بيكودين،ايملمياس،و تلماكنت.
‎وتشير بعض المصادر إلى أن سبب غياب هؤلاء الرؤساء يعود لوجود خلافات بينهم و بين رئيس  دائرة سيدي موسى الحمري حول اعداد مشاريع المبادرة بنفود الدائرة ،حيث ثم تخصيص ميزانية خيالية لبناء مشاريع السكان في غنى عنها ببعض الجماعات .في حين استثنيت جماعاتهم التي تعيش عدة مشاكل
‎ هذا وقد استغربت جمعيات المجتمع المدني بالجماعات القروية التابعة لنفوذ دائرة سيدي موسى الحمري ،غياب الشفافية والحكامة ،حيث لم يثم الإعلان عن عروض المشاريع ولم يتم اخبار الجمعيات او تعليق اي ملصق بالجماعات او القيادات عن تاريخ بداية وضع المشاريع.
‎و أ كدت مصادر الجريدة أن الجماعات الجبلية التابعة لدائرة سيدي موسى الحمري :كجماعة بيكودين ،و ايميلمياس ،و اركانة ،و تالمكانت تعيش وضعية صعبة ، فيما يتعلق بمعاناة السكان من فقدان الماء الصالح الشرب بمجموعة من الدواوير .
‎ففي جماعة اركانة مثلا يعيش دواوير ؛اكنان وافرض والمصلى ودواوير اخرى وضعية صعبة بسبب ندرة المياه .
‎فيما تعاني مجموعة من دواوير جماعة بيكودين من ملوحة المياة،،حيث مازال الماء يوزع عن طريق الصهاريج  .
‎ونفس الشيء بجماعة ايملمياس وتلماكانت. 
‎اما بجماعة زاوية سيدي الطاهر فهناك جمعية للماء الشروب على حافة الإفلاس بسبب عجزها عن توفير الماء للسكا.ن.
‎ونفس الشيء بجماعة المنيزلة التي يجتاحها العطش ،خلال هذه الأيام ،حيث يثم تزويد الساكنة بالماء الشروب بواسطة الصهاريج القادمة من دوار البعارير بجماعة زاوية سيدي الطاهر.
فهل سيتحرك السيد عامل اقليم تارودانت لتصحيح مسار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بدائرة سيدي موسى الحمري انقادا لساكنة الجماعات القروية من العطش ؟

تارودانت : أحمد الحدري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى