الأخبار

أكادير: رفض اللجنة العلمية لأطروحة نيل الدكتوراه يثير ضجة في جامعة ابن زهر


الدارالبيضاء :المكتب الاعلامي تارودانت أنيوز.
أثار موضوع رفض منح درجة الدكتوراه للأطروحة التي تقدمت بها الطالبة سهام السافر تحت عنوان:DIMENTION LANGAGIERE DANS LE DISCOURS DE Mr ABDELILAH BENKIRAN”. و المسجلة بتكوين الدكتوراه” LANGUE ET COMMUNICATION” كلية الأداب و العلوم الانسانية -جامعة ابن زهر.أكادير,أثار موجة من التعليقات على العديد من صفحات الفايسبوك و مجموعات الواتساب في انتظار ان تنفي او ان تؤكد ذلك ادارة الكلية او رئاسة الجامعة.
و يرجع زمن هذه النازلة الى يوم الاثنين 16 شتنبر2019 حيث نشر احد اعضاء مجموعة على الواتساب مقطع من فيديو للجنة التي أشرفت على مناقشة الطالبة سهام السافر والذي ثم الاعلان فيه عن قرار اللجنة برقض منح درجة الدكتوراه للباطروحة المشار اليها “ان اللجنة قد اختلت للتداول براسة السيد عميد الكلية و قررت عدم منح الطالبة درجة الدكتوراه في الأداب.” عن رئيس اللجنة الأستاذ عبد الفتاح ناصر الادريسي.
و يشير الاعلان الذي نشرته الكلية بخصوص مكان و زمان مناقشة الأطروحة “المرفوضة” الى أن لجنة المناقشة تتكون من الأساتذة :عبد الفتاح ناصر الادريسي رئيسا و محمد وهبي مشرفا و ربيعة معروف عضوة و حياة قرطاوي عضوة و مولاي ادريس الوفاء عضوا.
وتفيد الأخبار المتداولة من جهة أخرى أن الاستاذ محمد وهبي المشرف على الأطروحة اتخد قرارا فوريا عبر من خلاله على رفضه لقرار اللجنة.
و كما سبقت الاشارة ,فان النازلة اثارت مجموعة من ردود الأفعال المتباينة على شكل تساؤلات من قبيل :كيف يسمح للعميد أن يترأس المداولات في حين ان هناك رئيسا للجنة ؟
الا يعتبر ذلك تدخلا مباشر في استقلالية اللجنة العلمية؟ الا يعتبر هذا القرار قرارا سياسيا انطلاقا من عنوان الأطروحة ؟هل ستدخل نقابة التعليم العالي على الخط.؟….
و يستمر الفايسبوكيون في التعاليق و التأويلات و تبني بعض المواقف المستنكرة و الأخرى المستغربة ..في انتظار ان تخرج عمادة الكلية او راسة الجامعة ببلاغ توضيحي.
تارودانت أنيوز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى