الأخبار

دار بوعزة: انطلاق موسم صيد الطحالب الحمراء و اقبال السوق الدولية على هذه المادة


الدارالبيضاء: المكتب الاعلامي تارودانت أنيوز.
اعطت مؤخرا مندوبية الصيد البحري بالدار البيضا الانطلاقة لموسم صيد الطحالب الحمراء في موقعين لجمع الطحالب البحرية هما دار بوعزة بأقل من 11 قارب في نقطة التفريغ دار بوعزة طاماريس ، و موقع سيدي رحال الشاطئ بأقل من 28 قارب صيد تقليدي بنقطة التفريغ سيدي رحال. كما أن الأصناف المتواجدة بالمنطقة هي الطحالب الحمراء gelidium و صنف جيكاردينا، التي تدخل في كوطا خاصة و مشتركة في مناطق صيد أخرى مختلفة .
و استبقت مندوبية الصيد البحري بالدار البيضاء انطلاق هذا الموسم باجتماع موسع مع المهنيين ، تم خلاله حسب مصادر عليمة، تأطير المهنيين العاملين في هدا المجال، بضرورة الإذعان إلى القوانين ، و ضرورة تشغيل أبناء المنطقة بالدرجة الأولى، في مقاربة تشاركية اجتماعية محضة. هذا مع تشجيع الصيد المسؤول والقانوني . كما تم بالمناسبة تحسيس مجموعة النساء اللائي يتعاطين مع جمع الطحالب، بالإجراءات المتبعة و التدابير المتخذة في هدا الجانب.
و تجدر الاشارة الى أن المغرب تربع لعقود على قائمة الدول المنتجة لمادة “أغار أغار” التي اكتشفت في اليابان سنة 1958، قبل أن يتراجع إلى المركز الثالث بعد الصين وتشيلي خلال العقد الأخير، بسبب الاستغلال المفرط وغياب القوانين والمراقبة.
وتصاعد الطلب على الجيلاتين من أصل نباتي (الطحالب الحمراء)، بدل الجيلاتين الحيواني، بعد تفشي مرض جنون البقر، أو لاعتبارات دينية وصحية تصنف الجيلاتين الحيواني من بين المواد المسرطنة.متابعة.
تارودانت أنيوز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى