أخبار محلية

أوزيوة: دورة تكوينية حول الاسعافات الأولية ومكافحة الحرائق بدار الطالب والطالبة أوزيوة


في إطار أنشطتها التي تستهدف المؤسسات التعليمية،نظمت المنظمة الافريقية للمسعفين مساء يوم الاثنين 30 شتنبر 2019 دورة تدريبية لفائدة نزلاء ونزيلات دار الطالب والطالبة أوزيوة، في الاسعافات الاولية ومكافحة الحرائق و طرق التدخل من تأطير المؤطر الوطني عبد العزيز شعيرة والمؤطر اسماعيل ايت فروين.
وتعد هذه الدورة التكوينيّة المنظمة من طرف المنظمة الافريقية للمسعفين ذات أهمية ودور أساسي في تلقين وتعليم مبادئ الإسعافات الأولية لاسيما في صفوف التلاميذ والتلميذات، وهي ذات الاسعافات التي تهمّ بالخصوص سبل تقديم الإسعافات الأولية في حوادث ومخاطر الحرائق والإغماءات والإصابة بكسور والاختناقات التنفسية وغيرها من أشهر الحالات والمخاطر التي تواجه الفرد يوميا.
وخلال الدورة قدم المؤطر اسماعيل ايت فروين، تعريفاً حول الإسعافات الأولية موضحا بأنها الرعاية والعناية الأولية والفورية والمؤقتة التي يتلقاها الفرد نتيجة التعرض المفاجئ لحالة صحية طارئة أدت إلى النزيف أو الجروح أو الكسور أو الإغماء أو غيرها من الحالات، لإنقاذ حياته لحين تقديم الرعاية الطبية المتخصصة له بوصول الطبيب المعالج.
كما تطرق إلى أهداف الإسعاف الأولي المتمثلة في الحفاظ على حياة المصاب، ومنع تدهور حالته ومساعدته على الشفاء، كما تحدثت عن مبادئ الإسعافات الأولية، وعن المسعف ومسئولياته وخطوات عمله، وقدم نماذج تطبيقية لحالات الحماية والاغماءات.
أما الشق الثاني من الدورة فقد كان موضوعه مكافحة الحرائق، وقد قدم المؤطر الوطني عزيز شعيرة شرحا كافيا حول “مكونات عناصر اشتعال وكيفية التدخل في مكافحتها في بدايتها بالطرق المتاحة بما في ذلك من انواع طفايات وبطانيات اطفاء الحريق وخراطيم المياه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى