الأخبار

الهيئة الوطنية للمهندسين المساحين الطوبوغرافيين.. قوة اقتراحية ومرجعا في ميدان العقار


الدار البيضاء المكتب الاعلامي تارودانت أ،يوز.
تشكل الهيئة الوطنية للمهندسين المساحين الطوبوغرافيين، بوصفها فاعلا أساسيا في التنمية وتثمين المجال، قوة اقتراحية ومرجعا في ميدان العقار وفي إعداد وتفسير المعطيات الجيو-فضائية، وفي احترام القانون والمعايير. ويمتد نطاق عملها من إعداد الدراسات والإجراءات التمهيدية إلى استكمال المشاريع. وتعتبر الهيئة مساهما أساسيا في العديد من القطاعات مثل الفلاحة، والتجهيز، والنقل، والإسكان، والتعمير وإعداد التراب.
ويضم هذا الجسم المهني حاليا أكثر من 1250 مهندسا مساحا طوبوغرافيا، مدرجين ضمن قائمة الهيئة، الذين شاركوا بطريقة إيجابية، في المجهود الوطني للتنمية الشاملة، كما يتدخل هذا الجسم المهني في مراكز التنافسية، بداية من مخطط المغرب الأخضر والورش الكبير لتعميم التسجيل العقاري، لكن أيضا في المشاريع الكبرى المهيكلة مثل مركّب الطاقة الشمسية الحرارية “نور ورزازات”، وميناء طنجة المتوسط.
وتعد المهنة حوالي 700 مقاولة لهندسة المسح الطوبوغرافي، ورأسمالا استثماريا يناهز 75 مليون درهم سنويا ويوفر 10000 منصب شغل مباشر وعشرات الآلاف من مناصب الشغل غير المباشرة.
وجدير بالذكر أن هذه الهيئة، التي أنشئت بموجب قانون 30.93، تعتبر الممثل الرسمي والقانوني للمهنة على المستويين الوطني والدولي، ويعود لها اختصاص تنظيم وتسيير وضبط مهنة المهندس المساح الطوبوغرافي
تارودانت أنيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى