اليوم الجمعة 15 نوفمبر 2019 - 8:29 صباحًا

 

 

أضيف في : الخميس 17 أكتوبر 2019 - 12:28 صباحًا

 

مغربيان يفوزان بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الخامسة

مغربيان يفوزان بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الخامسة
قراءة بتاريخ 16 أكتوبر, 2019

أسدل الستار ليلة أمس الثلاثاء على فعاليات جائزة كتارا للرواية العربية في الدوحة بحفل الإعلان عن الفائزين بالجائزة في فئاتها الخمس من بينهم مغربيان ; الكاتبة والروائية المغربية عائشة عمور والناقد المغربي محمد يطاوي. ، كما فتح باب الترشح للجائزة في دورتها السادسة 2020، اعتبارا من غدا الأربعاء وحتى 31 يناير المقبل.
و قد فازت عائشة عمور عن روايتها “حياة بالأبيض والأسود” في فئة الروايات العربية غير المنشورة، فيما أحرز الباحث المغربي محمد يطاوي الجائزة عن دراسة بعنوان “جدل التمثيل السردي واللساني والممارسة الاجتماعية نحو مقاربة لسانية نقدية لسلطة الخطاب الروائي، رواية المغاربة لعبد الكريم الجويطي نموذجا”.
وتشمل جائزة كتارا للرواية العربية خمس فئات، الأولى: الروايات العربية المنشورة وتقدم فيها خمس جوائز للفائزين، حيث يحصل فيها كل نص روائي منشور فائز على جائزة مالية بقيمة ستين ألف دولار، والثانية فهي الروايات غير المنشورة، التي تضم خمس جوائز قيمة كل واحدة منها ثلاثين ألف دولار، أما الفئة الثالثة فتعنى بالدراسات (البحث والنقد الروائي)، وتمنح فيها خمس جوائز للدراسات غير المنشورة، قيمة كل منها 15 ألف دولار، فيما الفئة الرابعة فهي مخصصة لروايات الفتيان غير المنشورة، تقدم فيها خمس جوائز قيمة كل منها عشرة آلاف دولار، وتهتم الفئة الخامسة بالرواية القطرية المنشورة، وتقدم فيها جائزة واحدة قيمتها ستين ألف دولار.
تجدر الإشارة إلى أن جائزة كتارا للرواية العربية هي جائزة سنوية، أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي ـ كتارا عام 2014، وتقوم المؤسسة بإدارتها وتوفير الدعم والمساندة والإشراف عليها بصورة كاملة.
تارودانت أنيوز.