الأخبار

مآثر…مسجد الحسن الثاني اعلى صرح ديني في العالم.


الدار البيضاء الكتب الإعلامي تارودانت انيوز /محمد الدلاحي.

يعتبر مسجد الحسن الثاني الكبير بمدينة الدار البيضاء من اهم المساجد في العالم باعتباره اعلى منشاءة دينية في العالم، اذ يتجاوز علو صومعته 200 متر بجامور علوه أربعة عشر مترا مزود باليات لاشعة الليزر لتحديد اتجاه القبلة ممتدة على مسافة 35 كيلومتر و تبلغ مساحة قاعدة الصومعة 625متر مربع .

و يتسع مسجد الحسن الثاني لأكثر من 20 الف مصلي في حين يحتضن الصحن الخارجي للمسجد حوالي 80 الف من المصلين و يتجاوزها في كثير من الحالات اثناء صلاة التراويح خلال شهر رمضان المبارك.

المسجد بني تلثاه على سطح مياه المحيط الأطلسي و يظم طوابق تحث ارضية خصصت للحمامات و مواقف للسيارات الى جانب معدات الصيانة .

و يجمع مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء مابين الهندسة المعمارية الاصيلة الغنية بصناعاتها التقليدية و التكنولوجيات الحديثة التي استعملت في كل مراحل بناءه الذي استغرق اربع سنوات.

و يضم المسجد ملحقات ادارية و ثقافية كالمكتبة الوسائطية التي ثم تزويدها بالمراجع و المصادر القديمة و الحديثة حتى أصبحت وجهة عالمية للباحثين و الدارسين في مختلف العلوم بالإضافة الى أكاديمية فنون الصناعات التقليدية ذات الصلة بالبناء و التي استحدثت لضمان استمرارية الحرف اليدوية حتى لا تندثر امام الغزو التكنولوجيا لهذا الميدان.
تارودانت انيوز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى