اليوم الجمعة 22 نوفمبر 2019 - 11:30 مساءً

 

 

أضيف في : الأربعاء 6 نوفمبر 2019 - 2:15 مساءً

 

حملة تحسيسية لتشجيع العمال والعاملات المنزليات على التسجيل في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي

حملة تحسيسية لتشجيع العمال والعاملات المنزليات على التسجيل في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي
قراءة بتاريخ 6 نوفمبر, 2019

تارودانت انيوز/متابعة.
قام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، بداية الأسبوع الجاري، باطلاق حملة هامة وتحسيسية تشجع العمال والعاملات المنزلیات، على التسجیل في الصندوق.
وتأتي هذه الخطوة، بغرض الاستفادة من التعویضات العائلیة، والتقاعد، والتغطیة الصحیة لفائدة هذه الفئة، وذلك عن طريق مقطع فيديو نشره عبر نطاق واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تحت عنوان”التغطية الاجتماعية والصحية للعاملات والعمال المنزليين”.
هذا، وكان مجلس الحكومة قد صادق على مشروع مرسوم رقم 686.18.2، یھم تحدید شروط تطبیق نظام الضمان الاجتماعي على العاملات والعمال المنزلیین، بهدف تعزیز الحقوق المتعلقة بالحمایة الاجتماعیة لهم عن طريق تحدید شروط استفادتھم من خدمات الضمان الاجتماعي والتغطیة الصحیة الأساسیة
وحدد مرسوم الشار اليه شروط تطبيق نظام الضمان الاجتماعي على العاملات والعمال المنزليين. ويأتي هذا المشروع تطبيقا لمقتضيات القانون رقم 19.12 المتعلق بتحديد شروط الشغل والتشغيل المتعلقة بالعاملات والعمال المنزليين.
ويلزم هذا المرسوم مشغلي العمال المنزليين بتقديم ملفات انخراط وتسجيل عاملاتهم أو عمالهم المنزليين للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وذلك داخل أجل شهر ابتداء من تاريخ إبرام عقد الشغل.
ويشير المرسوم إلى إنه في حالة ثبوت عدم انخراط المشغل أو عدم تسجيل العاملات أو العمال المنزليين الذين يشتغلون لديه في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، بناء على شكاية يتوصل بها الصندوق مشفوعة بعقد العمل، أو بناء على محضر لمفتشية الشغل موقع بين المشغل والعاملة أو العامل في حالة إجراء التصالح، أو بناء على مقرر قضائي يثبت العلاقة الشغلية يتم توجيه إنذار إلى المشغل مع إشعار بالتوصل، وذلك من أجل تقديم ملف الانخراط وتسجيل عاملاته أو عماله المنزليين.
وينص المرسوم على أن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يباشر تلقائيا عملية انخراط العاملات أو العمال المنزليين، إذا لم يقم المشغل بتسجيلهم داخل أجل شهر واحد من تاريخ توصله بالإنذار.
تارودانت انيوز.