أخبار جهويةالأخبار

مستجدات مشروع القطار الفاءق السرعة * تجيفي * مراكش / اكادير،،،الحلم المعلق.


الدار البيضاء: المكتب الإعلامي تارودانت انيوز.

و انا اتابع جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب يوم الاثنين الماضي انتابني احساس ممزوج بشيء من الاستبشار خيرا بالمستقبل ، ليس فقط بما حمله جواب السيد عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، حول ربط اكادير بطنجة عبر القطار فاءق السرعة بل وأيضا اثارة الموضوع في هذا الظرف.
جواب السيد الوزير ، وان لم يأتي بجديد ، حيث ذكر فقط بان الامور مازالت في مستوى الدراسات التقنية التي قد تدوم سنوات اخرى و أن هذه الدراسات التقنية للقطار فائق السرعة “تيجيفي” ، الذي سيربط مدينتي مراكش و أكادير ستستغرق سنوات و أن هناك مذكرة تفاهم مع دولة أجنبية بخصوص دراسة تقييم تفصيلية و مع ذلك فان دواعي التفاءل عندي ، تجد لها سندا في تناول هذا الموضوع بقبة البرلمان و في هذه الظرفية السياسية الخاصة.
لا أخفي عليكم انني ساتفاعل مع كل برنامج انتخابي لأي حزب جعل ربط مدن الجنوب بوسط و شمال المملكة بالقطار الفاءق السرعة ، من الأولويات في برنامجه.
قد يتساءل ساءل ،هل يعتبر هذا التفاعل نوع من الارتماء في احضان ايديولوجية معينة او توجه حزبي ما؟
الجواب طبعا …لا ثم لا، كل ما في الامر ان مشروع مثل هذا ، كلما لقي اهتمام كبير في برامج أحزابنا ،كلما استبشرنا خيرا ان من يمثلونا في الهيئات المنتخبة اصبحوا فعلا واعون بالمشاريع التي يجب الترافع حولها. لست بحاجة الى التذكير بايجابيات و انعكاسات هذا المشروع الطموح ، الذي يعتبر احد الأوراش الكبرى التي تنتظرها ساكنة الجنوب المغربي، وتعتبره آخر أمل لإنقاذ جهة سوس ماسة من الكساد الذي طالها منذ زمن.
تجدر الإشارة هنا الى ان *  تيجيفي طنجة /اكادير * يدخل في إطار المشاريع المستقبلية للمخطط السككي 2040 و يعتبر من المشاريع الضخمة نظرا
للخصوصيات الجغرافية بين مراكش و اكادير و قد سبق للمكتب الوطني للسكك الحديدية، أن أصدر بلاغا بثه على موقعه الرسمي، سرد من خلاله معطيات جديدة بخصوص .
تارودانت انيوز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى