أخبار جهويةالأخبار

كيلو من الجزر يستهلك 260 لتر من الماء.. أزمة ندرة المياه تضرب برشيد و فلاحون صغار يشتكون


الدارالبيضاء: المكتب الاعلامي .
الاستغلال العشوائي للفرشة المائية و عدم ترشيده اثناء عملية سقي بعض المنتوجات الفلاحية جعل ساكنة قرى ببرشيد تخرج في مظاهرات للاحتجاج، خاصة أولاد مومن ودوار الفقرة والمباركين وسيدي المكي وجاقمة؛ وهو ما استدعى تشكيل لجنة إقليمية خاصة للبحث في هذا الإشكال، الذي تسببت فيه الزراعة العشوائية والمكثفة للجزر.
و رددالمحتجون شعارات تندد بهذه الطرق المستعملة في سقي بعض الزراعات و التي تستنزف المياه الجوفية؛ وهو ما تسبب في أزمة خانقة للسكان، جعلت العديد من منهم يغادر المنطقة نهائيا، كما تسببت في اختفاء مجموعة من الزراعات المعيشية مثل بعض الخضروات بعدما استنزفت مياه بعض الآبار وجفت بشكل نهائي.
و قد تجاوب مع هذه الأزمة المائية المترتبة عن سوء ترشيد المياه في الاستعمالات الفلاحية ان دخل على الخط ممثلو الساكنة في البرلمان حيث طرح الفريق الإستقلالي بمجلس المستشارين، سؤالاً على عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن والبيئة ، حول ندرة المياه بإقليم برشيد.
و ذكر المستشار الإستقلالي أبدوح في سؤاله للرباح ، أن المساحة التي يزرع فيها الجزر بإقليم برشيد بلغت 4000 هكتار ، مشيراً إلى أن كيلو واحد من الجزر يستهلك 260 لتر من الماء.
تارودانت انيوز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى