اليوم الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 - 1:57 صباحًا

 

 

أضيف في : الإثنين 2 ديسمبر 2019 - 4:45 مساءً

 

فعاليات اليوم الثالث لمعرض تارودانت الإقليمي للكتاب والقراءة في دورته الأولى

فعاليات اليوم الثالث لمعرض تارودانت الإقليمي للكتاب والقراءة في دورته الأولى
قراءة بتاريخ 2 ديسمبر, 2019

تواصلت فعاليات معرض تارودانت الإقليمي للكتاب والقراءة في دورته الأولى ” دورة العلامة محمد المختار السوسي” يوم الاحد 01 دجنبر 2019 ؛ والذي عرف برنامجا ثقافيا غنيا ومتنوعا استهل في الساعة التاسعة صباحا بصبيحة تثقيفية وتنشيطية “حكاية من السرد الى العرض” من تنشيط جمعية فنون للموسيقى والمسرح وجمعية خطوات للمسرح استفاد منها عدد كبير من اطفال مدينة تارودانت و لقيت تجاوبا وتفاعلها من طرف التلاميذ الوافدين على المعرض في إطار زيارات مؤطرة.
وابتداء من الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال؛ وفي أجواء ثقافية استثنائية ؛ تم استئناف البرنامج الثقافي اليومي بتنظيم مائدة مستديرة للتعريف بمبادرة الرواية المسافرة وتسليط الضوء على هذه التجربة الأدبية المحلية الرائدة ؛ وكانت من تأطير الأستاذين شكيب اريج وخالد الخراز والأستاذة يطو المغاري. بعد ذلك وفي حدود الساعة الخامسة بعد الزوال؛ نظم حفل تقديم كتاب ” مترعات الكؤوس في اثار طائفة من أدباء سوس ” للعلامة محمد المختار السوسي(الطبعة 2 )؛ دراسة وتحقيق الدكتور احمد السعيدي؛ شارك فيه الاستاذان الحبيب الدرقاوي ومحمد نايت عيسى.
وعلى الساعة السادسة مساء كان لجمهور معرض الكتاب والقراءة موعد مع ندوة ” تارودانت في مؤلفات العلامة سيدي محمد المختار السوسي ” والتي سير أشغالها الاستاذ احمد السعيدي وشارك فيها ثلة من الأساتذة المتميزين الذين قدموا عروضا قيمة وهي كالتالي:
* ورقة في موضوع ” ملامح من سيرة العلامة سيدي محمد المختار السوسي” للاستاذ الحبيب الدرقاوي.
* ورقة حول موضوع “تارودانت بين كتابات المختار السوسي والأرشيف الفرنسي…دراسة ومقارنة” للاستاذ العربي اعراب باحث بسلك الدكتوراه بجامعة ابن زهر.
* ورقة في موضوع ” تمثلات المكان في الخطاب السجني لمحمد المختار السوسي ” للاستاذ خالد الدوقي مندوب الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية بشيشاوة.
* ورقة حول موضوع ” قاعدة تارودانت على عهد العلويين بين الارشيف المخزني وعمل العلامة محمد المختار السوسي …تركيب ومقارنة ” للاستاذ شفيق ارفاك استاذ جامعي بشعبة التاريخ كلية الآداب بأكادير.
وانطلاقا من القناعة الثابثة والوعي المتجذر بشأن أهمية وقيمة الكتاب كحامل للمعرفة والثقافة وبدور القراءة في التعلم والتثقيف فقد تميز اليوم الثالث للمعرض باستمرار التوافد المكثف لساكنة مدينة تارودانت ونواحيها والذي سجل ذروته خلال الفترة المسائية وايضا بالزيارات التي أجرتها بعض الجمعيات الثقافية كجمعية اصدقاء العمل التطوعي ببعقيلة – جماعة احمر لكلالشا – وجمعية الابداع للثقافة والتخييم بأولاد تايمة وجمعية وتعاونية جوهرة سوس بالبورة – ضواحي مدينة تارودانت- وبعض المؤسسات التعليمية كمجموعة مدارس وادي سوس بجماعة سيدي موسى الحمري ومدرسة الخوارزمي بجماعة سيدي بورجا؛ علما بان زيارة تلاميذ بعض هذه المؤسسات التعليمية والجمعيات قد تزامن مع الصبيحة المسرحية والتنشيطية والتثقيفية.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

يجب عليك تسجيل الدخول لترك التعليق.