الأخبار

فعاليات اليوم الخامس للمعرض الاقليمي للكتاب و القراءة بتارودانت


تنزيلا للبرنامج الثقافي الموازي للدورة الاولى لمعرض تارودانت الإقليمي للكتاب والقراءة المنظم إلى غاية 05 دجنبر الجاري؛ وموازاة مع الزيارات المكثفة لمختلف اروقة المعرض؛ شهد اليوم الخامس (الثلاثاء 03 دجنبر 2019 ) من فعاليات هذا الحدث الثقافي الكبير ؛ وهو اليوم المخصص طبعا لتيمة القصة والرواية ؛ تنظيم أنشطة ثقافية وفنية وأدبية هامة استقطبت عددا لا يستهان به من المتتبعين والمهتمين.
فانطلاقا من الساعة التاسعة صباحا احتضنت الخيمة الثقافية بساحة 20 غشت ورشة فنية للاطفال في الرسم والتلوين أطرتها كل من الفنانة نعيمة اليعقوبي والفنانة عائشة الحياني. وعلى الساعة العاشرة صباحا ؛ وترسيخا لمبدأ انفتاح المعرض على المؤسسات التعليمية بالاقليم ؛ تم بالثانوية الإعدادية أكادير ملول (جماعة أكادير ملول – دائرة تالوين) عرض التجربة الفتية لعددين من مجلة الصحافة الناشئة التي تصدرها نفس الثانوية ؛ ثم عرض شريط فيديو يوثق للأنشطة التربوية بالمؤسسة ؛ من تأطير نادي الإعلام والصحافة المدرسية بذات المؤسسة.
بعد ذلك ؛ وفي الساعة العاشرة صباحا ؛ كان لليافعين موعد بالخيمة الثقافية ؛ مع ورشة في قراءة شريط سينمائي ؛ من تأطير الاستاذ سليمان محمود عن جمعية مجالس للتنمية والثقافة بأولاد برحيل.
وفي حدود الساعة الثالثة بعد الزوال؛ شهدت الكلية المتعددة التخصصات بتارودانت عقد لقاء مفتوح للطلبة مع الكاتب سفيان البراق. وبالخيمة الثقافية للمعرض ؛ وعلى الساعة الرابعة والنصف بعد الزوال ؛ كان لعشاق القصة والرواية موعد مع حفل توقيع اصدارات أدبية جديدة ؛ سيرتها الأستاذة أمينة المناني؛ ويتعلق الأمر بتوقيع المؤلف الجديد ” سيدات المدينة” للاستاذ محمد كروم ؛ تقديم الاستاذ كريم بلاد ؛ والاصدار الجديد ” الخيط والأسرة ” للاستاذ كريم بلاد ؛ تقديم الاستاذ عمر بن عمي. وما كاد هذا الحفل الادبي ينتهي حتى انطلق في الساعة السادسة مساء حفل توقيع اخر سير أشغاله الاستاذ ابراهيم الياسيني وخصص لتوقيع رواية ” في الحافلة ” للكاتب عبد الحنين برهي ؛ تقديم الاستاذ شكيب اريج ؛ ثم رواية ” فرصة اخيرة ” للكاتب مصطفى كناب؛ تقديم الاستاذ اسماعيل ايت بادو.
وابتداء من الساعة السابعة والنصف ؛ كان الموعد مع قراءة نقدية وحفل توقيع الرواية الجديدة ” ولي النعمة ” للأستاذة سلمى أمانة الله ؛ سيره الاستاذ شكيب اريج ؛ تقديم الاساتذة عبد السلام اقلمون وكريم بلاد وعبد القادر السلك وتأطير منتدى الادب لمبدعي الجنوب بتارودانت.
ثم اختتم البرنامج الثقافي لهذا اليوم بمائدة مستديرة شيقة حول التجربة الزجلية الهوارية اطرتها جمعية جوهرة الفنون الثقافية في شخص رئيسها الاستاذ محمد بوشوفى وشارك فيها الزجالون محمد لشياخ وسعيد فكاكة و عبد الله الهواري وعبد الحكيم خي. وقد حاولت هذه المائدة المستديرة التي تتبعها جمهور غفير من المهتمين تسليط بعض الضوء على تجارب بعض المبدعين المحليين في ميدان الزجل مع قراءات في بعض إبداعاتهم.
توالت هذا اليوم زيارات المؤسسات التعليمية العمومية والخاصة لمعرض الكتاب ؛ بحيث سجلنا زيارة كل من مدرسة البساتين ومجموعة مدارس البونوني ومؤسسة اقرا الخاصة ومؤسسة سبيل المعرفة الخاصة من مدينة تارودانت ومجموعة مدارس الغدير من ايت ايكاس ومؤسسة منال النجاح الخاصة بالكردان و مدرسة مولاي زيدان بجماعة احمر لكلالشا وثانوية العرفان التأهيلية ومجموعة مدارس أكادير عبو بأولاد عيسى؛ بالإضافة إلى مؤسسة ليبرتاج الخاصة ومجموعة مدارس ابن المهاجر بأكادير .كما زار المعرض أيضا السيد مدير المركز الثقافي لايت ملول وبعض الأطر العاملة معه. 

متابعة وعدسة مراسلنا الاعلامي الفقير محمد
– انجاز : ذ. عبد القادر الصابر و ذ. مولود شهبون –

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق