اليوم الخميس 23 يناير 2020 - 4:29 صباحًا

 

 

أضيف في : الأربعاء 11 ديسمبر 2019 - 8:44 مساءً

 

اختتام أشغال المؤتمر الدولي للاركان بأكادير

اختتام أشغال المؤتمر الدولي للاركان بأكادير
قراءة بتاريخ 11 ديسمبر, 2019

رشيد الحدري.
اختتمت مساء اليوم 11 دجنبر بمدينة اكادير أشغال المؤتمر الدولي للأركان ،في نسخته الخامسة، والتي امتدت ليومين 10و 11 دجنبر 2019 تحث شعار **الرأسمال الطبيعي للمحيط الحيوي للأركان ،التقييم في أفق التنمية ** بحضور وزير الفلاحة ،ووالي جهة سوس ماسة ومجموعة من الفاعلين والباحثين في مجال الأركان .
ففي كلمة له أكد وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش الى الدور الهام الدي تلعبه هده الشجرة من الناحية الإقتصادية والبيئية ،مشيدا في نفس الوقت الى الإهتمام الدولي الدي حضيت به هده الشجرة ،حيث صنفتها منظمة الأمم المتحدة كثرات إنساني عالمي .كما أضاف ان المساحة الإجمالية لغابة الأركان هي 2,5 مليون هكتار ،مدكرا في نفس الوقت الى المجهودات التي قامت بها وزارة الفلاحة في هدا المجال ،حيث ثم توقيع اتفاقية مع الفيدرالية البيمهنية للأركان سنة 2013 لتأهيل 200الف هكتار،وأضاف الى الاهتمام الدي حضي به الأركان الفلاحي والدي هو الأخر استفاد من دعم مهم ،حيث ثم غرس 1370 هكتار .
وفي سرده لمجموعة من المعطيات،اكد اخنوش أن صادرات زيت الأركان بلغت 1385 طن سنويا .
وتوجه اخنوش بكلمة وطلب الى الباحثين المشاركين في أشغال هدا المؤتمر من أجل ان يستفيد المغرب ومجال الأركان من أبحاثهم ومجهوداتهم العلمية في هدا المجال .
وبالموازاة مع هدا الحدث ثم توقيع اتفاقيتين، الأولى بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والفدرالية البيمهنية للأركان تخص تقوية قدرات أعضاء ومنخرطي الفدرالية البمهنية لسلسلة الأركان ،فيما تتعلق الاتفاقية الثانية بإنعاش المنتوجات البيولوجية.
كما ثم تتويج مجموعة من الطلبة الباحثين في مجال الأركان بجوائز،ودلك تشجيعا لأبحاثهم .
وعرفت أشغال المؤتمر تنظيم مجموعة من الورشات العلمية في مجال الأركان والتنوع البيئي والنباثات العطرية ،حيث شارك فيها باحثين ،وطلبة ،ومهتمين من دوي حقوق مجال الأركان وفاعلين جمعوييين واقتصاديين.