اليوم الخميس 23 يناير 2020 - 7:21 صباحًا

 

 

أضيف في : الأربعاء 11 ديسمبر 2019 - 4:52 مساءً

 

العاملات والعمال المنزليون: إجبارية التصريح لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

العاملات والعمال المنزليون: إجبارية التصريح لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.
قراءة بتاريخ 11 ديسمبر, 2019

المكتب الإعلامي الدارالبيضاء : محمد الدلاحي

ابتداء من شهر يونيو 2020 سيصبح التصريح بالعاملات و العمال المنزليين إجباريا، وذلك للمرسوم 2.18.686 بتاريخ 03 يونيو 2019 و المتعلق بتحديد شروط تطبيق نظام الضمان الاجتماعي على العاملات والعمال المنزليين، والذي يتضمن كافة الإجراءات الواجب اتباعها من لدن المشغل الذي يشغل عاملا أو عاملة منزلية. والغاية ضمان حق الاستفادة من خدمات الضمان الاجتماعي كالتأمين الإجباري. الأساسي عن المرض.

وفي نفس الإطار، و لمواكبة تفعيل مقتضيات القانون 19.12 المتعلق بتحديد شروط الشغل والتشغيل بالعاملات والعمال بعد دخوله حيز التنفيد أشارت معطيات وزارة الشغل و الإدماج المهني إلى تفعيل آليات الاتصال العمال المنزليين مع مفتش الشغل في حالة عدم احترام المشغل للقانون، وعم التصريح، وبعد اتباع المساطر القانونية، وتوفر كل ما يتبث عدم التسجيل بالصندوق، يباشر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الانخراط التلقائي و تسجيل العاملات والعمال المنزليين طبقا للمساطر الجاري بها العمل ومن جهة أخرى يضمن القانون تفعيل الحد الأدنى للأجور.

ومن بين الإجرات المواكبة تنظيم حملات جهوية تحسيسية و توعوية بكل من فاس ومركش لفائدة المجتمع المدني، بالإضافة إلى قيام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بحملات تحسيسية عبر مختلف وسائل الاتصال السمعي البصري للتعريف بالمقتضيات القانونية، والحث على تسجيل العاملات والعمال المنزليين والاستفادة من خدمات الصندوق.