الأخبار

جنبف: الذكرى الأولى لاعتماد ميثاف مراكش حول الهجرة


تارودانت نيوز
المكتب الإعلامي الدارالبيضاء
نظمت المنظمة الدولية للهجرة و البعثة الدبلوماسية للمغرب في جنيف حفلا بمناسبة مرور سنة على اعتماد ميثاق مراكش كوثيقة تاريخية و مرجعية لهجرة آمنة و منظمة و منتظمة في 10 دجنبر 2018.
الحفل تم بحضور مسؤولين سامين يمثلون منظمات دولية و ديبلماسيين، وكان الحفل مناسبة للتنويه بالمغرب و التزاماته بقضية الهجرة والمجهودات التي يبذلها لتكريس التعاون في هذا المجال ببن أطراف متعددة تنشط في هذا الإطار.
واستعرض من جهة أخرى التجربة المغربية المعتمدة، التي تجد أساسها في وضع صاحب الجلالة الملك محمد السادس استراتيجية وطنية للهجرة واللجوء تماشيا مع دستور 2011. ومع الاتفاقيات الدولية في هذا المجال.
و أكد من جهة أخرى على إستعداد المملكة المغربية دعم عمل المنظمة الدولية للهجرة من أجل تعزيز كفاءات المهاجرينوكذا الشراكة العالمية حول الكفاءات

السفير الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة ومنظمات دولية في جنيف أبرز أهمية الحدث بإعتبارة مرحلة تاريخية للمجتمع الدولي و انطلاقة للسير نحو التعبير الشامل والمنسق لقضايا الهجرة.
السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة السيد عمر هلال أوضح أن أن ميثاق مراكش وضع أسس المقاربة العالمية الشمولية لتدببر الهجرة الدولية بكل أبعادها.
المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة السيد أنطونيو في تورينو أشاد بالاحتفال بالذكرى، مشيرا بأن الميثاق يشكل حجر الزاوية لتدببر عالمي منسق يستجيب لمختلف الرهانات المرتبطة بالهجرة.
وشدد على ضرورة تنسيق الجهود لتنفيذ مضامين ميثاق مراكش. مذكرا بمبادرة شراكة المهارات العالمية التي تم إطلاقها على هامش المؤثر الدولي لمراكش حول الهجرة بشراكة مع المنظمة الدولية للعمل و اليونسكو التي تشكل مشروعا رائدا يعمل على إبراز مؤهلات المهاجربن وإدماجهم في سوق الشغل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق