اليوم السبت 18 يناير 2020 - 10:37 مساءً

 

 

أضيف في : الإثنين 16 ديسمبر 2019 - 7:33 مساءً

 

و مازال العنصر البشري مسؤولا عن النسب المأوية المهولة لحوادث السير…

و مازال العنصر البشري مسؤولا عن النسب المأوية المهولة لحوادث السير…
قراءة بتاريخ 16 ديسمبر, 2019

الدارالبيضاء: المكتب الاعلامي تارودانت انيوز.

افاد السيد عبد القادر اعمارة وزير التجهيز و النقل أن 95 في المائة من حوادث السير التي تقع بالمغرب سببها الرئيسي هو العنصر البشري و ذلك خلال رده على اسئلة النواب و أضاف اعمارة في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب يومه الإثنين ، أن حوادث السير بالمغرب غير مرتبطة بجودة الطرق بل بعوامل بشرية بالأساس.
كما ذكر السيد اعمارة بفاجعة الراشيدية التي أودت بحياة 30 شخصاً شتنبر الماضي ، حيث قال أن السائق هو الذي يتحمل المسؤولية الكاملة في الحادث المفجع.
قد تكون احصائيات السيد الوزير مطابقة لعينة بعينيها ، في مجال جغرفي معين، و زمن محدد..ما عدا ذلك اعتقد، ان الامر شيء اخر، فللعنصرين الباقيين حضور قوي في تلك الاشكالية.
الطريق هي الاخرى مسؤولة و في حالات كثيرة خاصة عندما يتعلق الامر بالطرق الثانوية و المسالك القروية ، و نحن نعرف ذلك .اما العنصر الثالث يتعلق بوسيلة النقل ، التي يتواجد من ورائها البشر ،،امر اكيد ، فالحياة الميكانيكية للعديد من السيارات في بلادنا في صحة جيدة نظرا للتحول اللافت في حضيرة السيارات بالمغرب عندما اغلقنا الأبواب امام تلك الجحافل من سيارة الخردة.
و هكذا يتضح لنا جيدا ان النسبة الماوية التي اخبرنا بها السيد الوزير، قد لا تجانب الصواب ، اذا ما علمنا اننا في بلادنا، المسؤول عن وضعية الطريق هو البشر و خاصة في القطاعات الحكومية التي لها علاقة بالطريق .
نحن نعلم انه مازال أمامنا الكثير لنشر ثقافة السلامة الطرقية لاعتبارات كثيرة ،لكن اعتقد ان البنية التحتية هي التي تستحق مجهودات اخرى و اخرى.
تارودانت انيوز.