الأخبار

اليم العالمي للغة العربية :400 مليون يتكلمون اللغة العربية.


المكتب الإعلامي الدارالبيضاء / محمد الدلاحي.

وجهت أوري أزولاي المديرة العامة اليونيسكو رسالة إلى العالم بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية و قالت ” إننا نحتفي في هذا اليوم برمز قوي لهوية ما يزيد على 400 مليون شخص في العالم . و نحتفي كذلك بإرث ثقافي و علمي،صيغ و نقل باللغة العربية لغة العلماء على غرار ابن سينا و أبي القاسم الزهراوي ،لغة الابتكارات العلمية والتكنولوجيا ”
وأضافت أن اليوم العالمي ركز هذه السنة على أهمية الابتكارات التكنولوجية ،و خاصة فيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي ، الذي سيكون له تداعيات على التعدد اللغوي و التنوع الثقافي،وهو ما يطرح تحديات كبيرة.يجب مواجهتها.
وأكدت السيدة أودري أزولاي المديرة العامة لليونيسكو تخوفها من الشكوك التي يحملها الذكاء الاصطناعي بتهديده حياة اللغات مع أنه أداة لتيسير الحوار بين الشعوب و الثقافات ،من خلال تطوير وسائل الترجمة الفورية .
وتنعقد في اليونيسكو مائدة مستديرة تهدف تحفيز الحوار لدى الأوسط العلمية و عشاق اللغة العربية في مرافقة التكنولوجيا تعدد اللغات في ظل الذكاء الاصطناعي الذي غزا كل المجالات.
و قالت مديرة اليونيسكو إن اليونيسكو تعد الإطار المناسب لإجراء مثل هذه المناقشات بحكم طلبتها العلمي و تجاربها المتعددة ،المتزمة بالقيم الإنسانية التي تحميها الدورة 40 للمؤتمر العام لليونيسكو.
و اختتمت رسالتها بالعمل على رسم صورة المستقبل و الملائمة بين التكنولوجيا الإنسانية وتعزيز التنوع الثقافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى