الأخبار

حوت العنبر : لصناعة أرقى العطور و المساحيق و المراهم


المكتب الإعلامي الدارالبيضاء / محمد الدلاحي

يعتبر حوت العنبر من الحيوانات التي تنتمي إلى الثديات، ومن الحيوانات المسننة (ذوات أسنان) ،و لا يمتلك أسنان في فمه العلوي وإنما تجاويف تدخل فيها أسنان الفك السفلي.و عضته ضعيفة طريقته في الأكل تتم عن طريق ابتلاع الفريسة كاملة .و يفضل الحبار الكبير الذي يبلغ طوله 13 مترا .و يمكن أن يطارد و يلاحق الفريسة لمسافة قد تصل 40 كيلومترا . وبعمق 3 كيلومترات تحت الماء من غير تنفس لمدة تقارب الساعة و النصف ،و يطفو إلى السطح ليتنفس 8 دقائق ويعود البحث عن الغذاء.
و يتراوح طوله ما بين 16 و 20 مترا ويبلغ وزنه 50 طنا ويعتبر دماغ حوت العنبر أكبر الأدمغة بين الحيوانات إذ يصل وزنه 7.8 كيلوغراما .أما الأنثى فأصغر حجما ،وتصل إلى النصف و يمكن أن يعيش 70 سنة .
حوت العنبر أعلى الحيوانات صوتا حيث يتراوح صوت طقطقاته من 200 ألى250 ديسبيل، و المقارنة فقط مع صوت الطائرة يصل صوت محرك الطائرة إلى 150 ديسبيل و هي درجة كافية لإتلاف طبلة الأذن .و يمتلك حوت العنبر قدرة السونار الحيوي بالصدى أو الرصد،و يستطيع رسم خريطة كاملة ثلاثية الأبعاد لمحيطه و تحديد مسارات ،عن طريق إصدار موجات صوتية تصطدم بالأجسام القريبة منه و ترتد إليه ليطارد الفريسة.و يمكن أن يتعرف على الأجسام حتى في الظلام الدامس. و إذا كان الناس يصطادون و يأكلون 140 مليون طن من المأكولات البحرية ،فحوت العنبر يأكل 150مليون طن سنويا و عددها هو 360 ألف حوت مقارنة مع عدد البشر الذي يقدر ب 7.3 مليار نسمة.
حوت العنبر عالمي الانتشار ،ويعيش في جميع البحار و المحيطات عبر مجموعات صغيرة تتكون من الإناث وصغارها بعيدا عن الذكور البالغة.وتتعاون مع بعضها لرعاية و حماية و إرضاع الصغار.وتضع الأنثى صغيرا كل أربع إلى عشرين عاما و تعتني بصغيرها لمدة تقارب العشر سنوات .
ومادة العنبر هي قيئ الحوت ويصل ثمنها إلى 60.000 دولار،ويستعمل في صناعة أرقى العطور و المساحيق و مشتقات الماكياج و المراهم والشمع و زيت المصابيح .
ويحضى حوت العنبر حاليا بالحماية القانونية الكاملة.و أبرمت العديد من الدول اتفاقيات توقف بموجبها صيد الحيتان في مياهها الإقليمية ،و هناك من الدول من أبرمت اتفاقيات تمنع سيدها في أعالي البحار.و يصنف الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة حيتان العنبر على أنها مهددة بدرجة أقل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق