الأخبار

أستراليا : حرائق الغابات خارجة عن السيطرة

المكتب الإعلامي الدارالبيضاء/ محمد الدلاحي

تواجه استراليا منذ شهر شتنبر من سنة 2019 حرائق غابات لم يسبق لها أن شهدتها. و في شهر دجنبر من سنة 2019 و تأججت الحرائق بفعل ارتفاع درجات الحرارة التي وصلت 50درجة مئوية ،و قوة الرياح،مما جعل الحرائق تخرج عن السيطرة، و تتحول إلى حرائق مدمرة . فقد أدت الحرائق الي وصلت إلى 200 حريقا تستعر في ولايتي نيو سانت وسلم و فيكتوريا،إلى قتل 24 شخصا و نفوق 500 مليون من الحيوانات (زواحف،و ثديات ..) عن طريق الحرق أو الاختناق بالدخان الكثيف، و دمرت المباني وانقطع الكهرباء وأغلقت الطرقات .رجال الإطفاء في مقاومة الحرائق بدون انقطاع ،و مع ذلك لم يتمكنوا من السيطرة على الحرائق،التي أتت على 6 ملايين هكتار .و قد تم إخلاء كثير من المدن بأكملها، و تم توجيه دعوات للسكان لمغادرتها و إعلان حالات طوارئ
المسلمون الأستراليون لم يتخلفوا و التحقوا لرجال الإطفاء لمساعدتهم و تطوعوا لدعمهم بولاية فيكتوريا .و ذكرت صحيفة “دايلي مايا “الأسترالية بأن المسلمين المتطوعين أعضاء بالجمعية الإسلامية في ضاحية نيو بورت شمالي سيدني ،قاموا لإعداد الطعام و الوجبات لرجال الإطفاء المتعلمين و المنهكين ،من جراء العمل المتواصل .و قد عملت السلطات على ترحيل العديد من الأشخاصة لحمايتهم.
و مع بداية الأسبوع الجاري بدأت أحوال الطقس تتحسن شيئا ما و بدأ بعض الانفراج ،و احتفل الأستراليون في سيدني بهطول الأمطار بعد عدة أسابيع من الحرارة الشديدة التي أدت إلى تأجيل الحرائق.
و بالمناسبة ، و مع تحسن أحوال الطقس تمت إعادة فتح بعض الطرقات التي كانت الحرائق قد أغلقتها ، و تم نقل الأشخاص إلى أماكن آمنة .
و تعهدات الحكومة الإسترالية بتخصيص 1.4 مليار دولار على مدى سنتين لجهود الإغاثة و التعويض عن الخسائرو الأضرار المترتبة عن عن هذه الأزمة منذ عدة أشهر و التي استطعت 3000 جندي احتياطي للمساعدة في مكافحة الحرائق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق