اليوم الأحد 19 يناير 2020 - 1:37 مساءً

 

 

أضيف في : الأحد 12 يناير 2020 - 11:24 مساءً

 

الرباط: مشاركة متميزة للمجتمع المدني الروداني في الاحتفال ب *ايض يناير* امام البرلمان

الرباط: مشاركة متميزة للمجتمع المدني الروداني في الاحتفال ب *ايض يناير* امام البرلمان
قراءة بتاريخ 12 يناير, 2020

تارودانت انيوز / متابعة

أبرزت *أوبو نعيمة*، الفاعلة الجمعوية التي شدت الرحال من تارودانت إلى الرباط للمشاركة في الاحتفال برأس السنة الأمازيغية، في تصريح للصحافة (هسبريس) أن “التجمع أمام قبة البرلمان له دلالة ورمزية معينتان، حتى نطالب ملك البلاد بإقرار *إيض يناير * عطلة رسمية مدفوعة الأجر”، مشيرة إلى أن “البرلمان يفترض أن يكون مكان الحق والقانون”.
كان ذلك اثناء حفل نظمته فعاليات من المجتمع المدني تنتمي الى مختلف المدن المغربية خلد خلاله أمازيغ المغرب راس السنة الأمازيغية “إيض يناير”، مساء الأحد، أمام قبة البرلمان.
هذا الاحتفال الذي يأمل من خلاله النشطاء الأمازيغ إقرار هذا اليوم عيدا وطنيا مؤدى عنه على غرار بقية الأعياد الأخرى، بالنظر إلى الرمزية التاريخية والحضارية التي يحملها هذا اليوم.
و قد تميّز هذا الحفل بتقديم مجموعة من الأطباق التقليدية، وأداء بعض الرقصات الجماعية ، مما يعكس ارتباط الساكنة الأمازيغية بالأرض وجذورها، لاسيما أن التقويم الأمازيغي يعد من أقدم التقويمات التي استعملتها الإنسانية على مر العصور.
وتشدد الفعاليات الأمازيغية على ضرورة تنزيل القانون التنظيمي الخاص بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجالات التعليم والحياة العامة ذات الأولوية، الذي صدر في الجريدة الرسمية بتاريخ 26 شتنبر من الموسم المنصرم.و تجدر الإشارة الى ان هذا الحفل تم تنظيمه بمبادرة من هيئة شباب تامسنا الأمازيغي.
تارودانت انيوز.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

يجب عليك تسجيل الدخول لترك التعليق.