الأخبار

منظمة الصحة العالمية تعلن سنة 2020 “عام الممرضة و القابلة “


المكتب الإعلامي الدارالبيضاء/ محمد الدلاحي

اختارت منظمة الصحة العالمية سنة 2020 لتكون عام الممرضة و القابلة ،و ذلك احتفاء بالدور اللواتي يقمن به في جميع أنحاء العالم .و كذا الدور الذي تضطلعن به في توفير الخدمات الصحية الأمهات والأطفال و رعاية المسنين .
و تشير منظمة الصحية العالمية،إلى أن الحاجة تتطلب حاليا9 ملايين ممرضة و قابلة لتغطية صحية عالمية مع حلول 2030.
اختيار سنة 2020 كسنة ” الممرضة و القابلة” جاء في إعلان للمدير العام للمنظمة في اجتماع المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية المنعقد في يناير من 2019 بمناسبة الدورة 144 .
جلسات المجلس التنفيذي ترأستها ديبرا توماس رئيسة التمريض و القبالة في أستراليا وهي إحدى نواب الرئيس .و قد أكدت العديد من الدول الأعضاء تأييدها لهذا الاختيار .
و من المتوقع أن يتضمن اليوم العالمي للصحة 7 أبريل
و جمعية الصحة العالمية 73 شهر مايو مواضيع و تقارير حول التمريض و القبالة في العالم.و يعقب ذلك إصدار تقريرين لمساعدة العاملين في التمريض وتحقيق تغطية صحية شاملة إعداد السياسات الصحية لثلاث سنوات أو خمس المقبلة .كما سيعمل التقريرات على ترشيد الحوار و السياسات الوطنية لتعزيز التمريض و القبالة والإسراع في التقدم.
و بخصوص تقرير سنة 2020 عن القبالة في عرض التطورات و التحديات المستقبلية التي تحول دون تحقيق تغطية صحية شاملة مع جودة الخدمات .و سيكون التقرير الثالث حول القبالة في العالم .
المنتدى العالمي التاسع لكبار موظفي التمريض و القبالة و الاجتماع الثالث الثامن سنة 2020 ،سيركز على التقريرية و كيف للعاملين الاستفادة من السياسات الصحية في جمعية الصحة العالمية 73.
و يصادف الاحتفاء بسنة 2020 كسنة ” الممرضة و القابلة “الذكرى 200 لولادة ( Florence Nightngale)
فلورانس نايتنجيل مؤسسة التمريض الحديث المزدادة سنة 1820 بمدينة فلورانس الإيطالية ( FIRENZE ) عاصمة منطقة طوسكانا ، و المتوفية سنة 1910 ،و كانت رائدة التمريض الحديث وأول من استعملت الإحصائية في الميدان الطبي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى