الأخبار

“تريبورتور ” لجمع النفايات المنزلية

المكتب الإعلامي الدارالبيضاء / محمد الدلاحي

أقدمت الشركة المكلفة بجميع النفايات على استخدام الدراجات النارية ذات الثلاث عجلات Triporteur ، و خاصة الاكياس التي يعمد سكان بعض العمارات تركها على الرصيف بدل وضعها في صناديق القمامة المخصصة لذلك، و لن يكلفهم دقيقة من الزمن.
في جماعة سيدي بليوط،و خاصة في شوارع 11يناير، و رحال المسكيني ،للاياقوت و الأزقة المتفرعة عن هذه الشوارع ،شاب في منتصف عقده الثاني ذو بنية رياضية ،و بزي الشركة المكلفة حتى يمكن التعرف عليه و على العمل الذي يقوم به، لايكاد يتوقف يجوب بدراجته كل أطراف جماعة سيدي بليوط ،ولا سيما الأزقة الصغيرة التي يستعصي على الشاحنات الكبيرة الولوج إليها .يتتبع أبواب العمارات و الأرصفة بحثا عن الأكياس المملوءة بالأزبال و التي كان بإمكان أصحابها إيداعها في الصناديق المركونة في زوايا الشوارع و الأزقة و المساهمة في نظافة الحي الذي يقيمون به.
من الثامنة صباحا ٱلى غاية الساعة الثانية زوالا ،و هو يجوب ،جماعة سيدي بليوط لتجميع النفايات المنزليةتفاديا لتراكمها، و ما يترتب عن ذلك من تلويث الشارع و البيئة. هذا الذي يمتطي دراجته النارية لجمع النفايات هو من بين 5 آخربن ،لهم نفس المهمة ،تم تشغيلهم وفق شروط معينة ،رخصة السياقة ،و الإلمام و معرفة أسماء الأزقة و الشوارع ، حتى يتمكنوا من الإسراع في تخليص الشوارع من الأزبال .و تدخلاتهم
ليست مرتبطة بوقت معين ،،فبإمكانه المرور أكثر من مرة من نفس المكان للتأكد من نظافته.
النفايات المنزلية التي يتم تجميعها ،تنقل إلى نقطة تجميع قارة ،ليتم بدورها نقلها إلى مطارح النفايات خارج المدينة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق