أخبار جهويةأخبار محليةالأخبار

تارودانت : ورشة تكوينية في مجال تطوير بنيات استقبال المهاجرين بمشاركة مواطنين من الكوت ديفوار

تارودانت انيوز / المكتب الاعلامي .

استفاد خمسة من الشباب المنحدرين من دولة كوت ديفوار ، إلى جانب ثلة من نظرائهم في جهة سوس ماسة من ورشة تكوينية نظمت يوم الثلاثاء 22يناير 2020 ، في تارودانت ، وتندرج في إطار مشروع ” تقوية الجماعات الترابية في مجال تطوير بنيات استقبال المهاجرين ” ، المعروف اختصارا باسم “ريكوصا ” ، والذي تشرف عليه وكالة التعاون الألماني “جي ، إي ، زيد ” ، بشراكة مع الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج.
وتم تنظيم هذه الورشة في إطار تنسيق مع مشروع ” السياحة المستدامة من أجل إنعاش التشغيل والرفع من الدخل في المناطق القروية ” الذيدتشرف عليه وكالة التعاون الألماني ، ويجري تنفيذه بشراكة مع ” شبكة تنمية السياحة القروية ” في جهة سوس ماسة ، والمجلس الجهوي لسوس ماسة .
وتهدف هذه الورشة الى إتاحة الفرصة للمستفيدين المنحدرين من جهة سان بيدرو في دولة كوت ديفوار ، إلى جانب المستفيدين المنتسبين لجهة سوس ماسة لتطوير قدراتهم ومهاراتهم المهنية في المجال السياحي ، وذلك قصد تيسير عملية اندماجهم الاقتصادي في بلدهم الأصلي ، والدفع نحو الأمام بمساهمتهم في مسلسل التنمية الاقتصادية للجهة التي ينحدرون منها.
كما تهدف أيضا إلى تعزيز العلاقات بين جهتي سوس ماسة وسان بيدرو ، اللتين ترتبطان بمذكرة تفاهم تم التوقيع عليها في شهر يونيو 2018، وتترجم الرغبة المشتركة للطرفين في تطوير علاقات التبادل ، واقتسام الخبرات والمهارات من أجل الدفع بالتنمية المستدامة في كلتا الجهتين.
للتذكير ، فإن عملية التعاون جنوب/جنوب في مجال الهجرة تهدف إلى تقوية روابط التعاون بين المغرب ودول كوت ديفوار ومالي والسنغال في مجال الهجرة ، حيث تتوخى هذه المبادرة تحقيق مجموعة أهداف من ضمنها ، تشجيع الحركية بين هذه الدول في أوساط الطلبة ، والشباب من ذوي الكفاءات المهنية ، والمتدربين ، والمتطوعين.
ويتم تمويل هذه العملية في إطار مشترك بين كل من الوزارة الفيدرالية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية ، والإتحاد الأوربي ، بينما تتولى وكالة التعاون الألماني “جي،إي زيد” إلى جانب “إكسبيرتيز فرانس” مهمة تنفيذ هذه العملية.
تارودانت انيوز / و م ع .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق