الأخبار

المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وشركة طاقة المغرب يوقعان على اتفاقية لتجديد وحدات حرارية بالجرف الأصفر


الدارالبيضاء المكتب الاعلامي / متابعة.
وقع كل من عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (ONEE) وعبد المجيد عراقي حسيني، رئيس مجلس إدارة شركة طاقة المغرب، يوم أمس الجمعة، على تعديل وثائق المشروع الخاص بالوحدات من 1 إلى 4 للمحطة الحرارية للجرف الأصفر. وقد تمت مراسيم هذا التوقيع تحت رئاسة كل من وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة ووزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة.
وحسب البلاغ، فإن هذه التعديلات التي تتعلق بتجديد وتمديد مدة عقد شراء وتزويد المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بالطاقة الكهربائية التي تنتجها الوحدات من 1 إلى 4 إلى متم شهر أبريل 2044، تأتي بعد سلسلة من المفاوضات بين المكتب وشريكه طاقة المغرب، والتي تمت بدعم من وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة ووزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة.
ويضيف البلاغ بأن عملية الامتداد هذه، والتي تعد جزءاً من عقد البرنامج الجديد بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والدولة، والذي يعتبر في مراحله الأخيرة، تتيح تجديد المحطة باستثمار يتجاوز قدره 500 مليون دولار، بما في ذلك تذكرة دخول بقيمة 1.5 مليار درهم الواجب دفعها على الفور، وتقييم البنية التحتية الأساسية للمحطة وكذا جعل نهاية أجل هذا العقد تتزامن مع تلك المتعلقة بالوحدات من 5-6.
وحسب البلاغ ذاته فإن هذه العملية ستسمح أيضاً بتعزيز قدرات الإنتاج التي تمت تعبئتها من طرف المكتب، وتأمين تزويد الطاقة الكهربائية وكذا تحسين الوضعية المالية للمكتب.
وتجدر الإشارة إلى أن عقد شراء وحدات الجرف الأصفر من 1 إلى 4، المبرم أساسا سنة 1997، قد مكن المغرب من تعزيز إنتاجه وتزويده بالطاقة الكهربائية.
تارودانت انيوز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى