الأخبار

تأثير كورونا على حركة الطيران الدولي

تارودانت نيوز
المكتب الإعلامي الدارالبيضاء / محمد الدلاحي

أصدرت المنظمة الدولية ( ICAO ) بعض التوقعات الأولية تتعلق بالآثار الاقتصادية و المتوقعة بعد حظر السفر جراء تفشي فيروس كورونا،على حركة النقل الدولي. وقدمت المنظمة أرقام تفيد تراجع حركة الطيران إذ ألغت حوالي 70 شركة طيران جميع الرحلات الدولية من الصين، حوالي 50 شركة قلصت عدد الرحلات الجوية بما يقارب نسبة 80 ٪ .

ومنذ 4 فبراير 2020 أوقفت ،46 شركة طيران أجنبية رحلاتها من و إلى الصين بسبب كورونا ،بسبب انخفاض الطلب في سوق الطيران الدولي ،وخاصة مع فرض قيود على دخول المواطنين الصينيين و الخروج منها و إليها .

وأكدت منظمة الطيران الدولي أنه قبل انتشار المرض ،كانت تتوقع ارتفاع الرحلات بنسبة 9 ٪ من و إلى الصين في الربع الأول من سنة 2020 بالمقارنة مع سنة 2019.
وتشير التقديرات إلى أنه بالعكس من ذلك فقد تم تسجيل انخفاض في عدد الركاب بنسبة تقريبية حددت في 40 ٪ اي 16,4 مليون مسافر بدل 19,6 مليون ،وهو ما انعكس على الإيرادات المالية ،من 4 إلى 5 مليار دولار في كل دول العالم .
وبالرغم من ذلك فإن حركة الطيران داخل الصين قد تضاعف و زاد حجم الحركة بخمسة أضعاف منذ 2003.

وخلصت المنظمة الدولية للطيران المدني،إلى أن هذه الأرقام والتوجهات هي أولية، و لاتؤخذ بعين الاعتبار ،فيرانتظار تقييم شامل للآثار الاقتصاديةالمباشرة و غير المباشرة للفيروس و التي سيتم تحديدها لاحقا .

وقال مسؤولو وكالات الأسفار السياحية أن حركة الحجوزات السياحية الخاصة بقضاء الإجازات الربيعية لاتزال في مستوى متواضع ،وأن أسعار التذاكر ما تزال في مستوياتها الطبيعية و لم تسجل ارتفاعات في الحجوزات ،بل هناك من غير وجهات السفر ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق